استعرض حسب الموضوع "الوقف"

فرز حسب: رتب: النتائج:

  • حمودي, أمينة (مجلة الدراسات التاريخية -قسم التاريخ كلية العلوم الانسانية, 2022-07-24)
    أنجبت الجامعات الجزائرية العديد من الأساتذة والباحثين على مدى سنوات طويلة، كان لهم فضل كبير في تكوين عدة أجيال حملوا المشعل وساروا على نفس النهج، من بين هاته الجامعات نجد جامعة الجزائر بأقسامها العديدة، وأخص بالذكر هنا قسم ...
  • حمودي, أمينة (مجلة الدراسات التاريخية -قسم التاريخ-كلية العلوم الانسانية- جامعة الجزائر2, 2022-07-24)
    أنجبت الجامعات الجزائرية العديد من الأساتذة والباحثين على مدى سنوات طويلة، كان لهم فضل كبير في تكوين عدة أجيال حملوا المشعل وساروا على نفس النهج، من بين هاته الجامعات نجد جامعة الجزائر بأقسامها العديدة، وأخص بالذكر هنا قسم ...
  • مايدي, كمال (مجلة المفكر-جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله-, 2021-06-22)
    سلط هذا المقال الضوء على أهمية ومكانة الوقف بالبلاد التونسية خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وكيف ساهم الحسينيون في نشر الأوقاف ونحاول أبراز أهم الأوقاف التي أنشأتها السلطة وأغراضها، ومن استفاد منها،مع إبراز أهمية هذه ...
  • البياتي, عصام; كليش, حمزة (مجلة الدراسات التاريخية -قسم التاريخ كلية العلوم الانسانية, 2020-06-30)
    يتناول هذا البحث الخدمات الوقفية في الدولة العثمانية منذ تاسيسها حتى 1650م وهذه الفترة التي شهدت ازدهار النشاط الوقفي في الدولة العثمانية من حيث تنوع هذه الخدمات سواء في مجال بناء الجوامع والجسور والقىلاع والزوايا وبيوت ...
  • بولخطوط ., محمّد (2024-06-30)
    يدور هذا البحث حول علاقة ظاهرة سياقيّة في اللغة مع غيرها من الظواهر الموقعيّة الأخرى، التي يُفترض أن تتداخل معها في مواطن محدّدة، هذه الظاهرة تدعى: التنغيم. حيث تسعى الدراسة إلى كشف تلك الأوجه التي تتواشج فيها الظاهرة مع ...
  • عمريوي, فهيمة (مجلة الدراسات التاريخية -قسم التاريخ كلية العلوم الانسانية, 2022-06-24)
    تتناول هذه الورقة البحثية محطات من حياة الأستاذة الدكتورة زكية زهرة التي كانت واحدة ممن خدموا الجامعة الجزائرية وقسم التاريخ بوجه خاص، وعليه يرتكز هذا البحث على عدة عناصر تتمثل في نشأتها ومسارها العلمي، ومنهجها في التدريس ...
  • محمدي, أسامة; عياطي, أنفال (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2018-12-10)
    تهتم هذه الدراسة بواقع تعليم نصوص فهم المنطوق في الطور الأول من التعليم الابتدائي تحديدا، نظرا لأهميته؛ فهو طور تتبلور فيه ملامح لغة المتعلم الشفهية، الذي يفد إلى المدرسة وهو مزود بمكتسبات لغوية ينبغي استثمارها في تعليمه ...