Browsing by Subject "النحو"

Sort by: Order: Results:

  • سالم, محمد يزيد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2019-06-15)
    بعد أن همَّ النُّحاة في التَّأصيل للدَّرس النَّحو ي العربي ويصوغون قواعده وأحكامه عن طريق استقراء كلام العرب الفصيح، تكوَّنت بذلك قواعد النَّحو العربي المعروفة، لكنَّ - وفي الوقت ذاتِه - فقد خالفت مجموعة من النُّصوص اللغويَّة ...
  • فاصولي, صافية; بن عروس, مفتاح ((University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016)
    تضمّن هذا البحث مقدّمة وثلاثة فصول وخاتمة، أمّا المقدّمة ففي بيان إعجاز القرآن وبلاغته، ويليها الفصل الأوّل وهو مقسّم على ثلاثة مباحث، الأوّل منها حول مفهوم الشّاذ النّحوي وتاريخ استعماله عند العرب وأنواعه، والثّاني في ...
  • بوشنة, عمر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2021-06-19)
    تسعى هذه الدّارسة إلى وضع إحدى لبنات المشروع الوظيفي للدكتور أحمد المتوكّل في ميزان التمحيص؛ وذلك من خلال أعماله الواردة في كتابيه:(مسائل النحو العربي في قضايا نحو الخطاب الوظيفي) و( الخطاب وخصائص اللغة العربية) التي حاول ...
  • عيدي, عبدالقادر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2021-12-13)
    ميّز الجرجاني في نظريته للنظم بين اللغة كنظام في الذهن وبين الكلام كمهارة متحققة على ألسنة المتكلمين، وبهذا التمييز استكمل مهمة سابقيه في بيان أسرار الشعر ودلائل الإعجاز والاستدلال لهما. وفي ضوء مكتسبات الدرس اللساني الحديث ...
  • شنوف, لخضر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    تتقصى هذه الدراسة درجة تفعيل أساتذة السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المقاربة النصية في تدريس الظواهر النحوية، هذه المقاربة التي هي مطلب فرضته البحوث اللسانية الحديثة التي انتقلت من الاهتمام بالجملة إلى الاهتمام بالنص، ...
  • إبرير, بشير (مجلة ذخائر اللغة قسم علوم اللسان- كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية-جامعة الجزائر2 أبو قاسم سعد الله, 2020-06-03)
    نتناول في هذا البحث، البعد العلمي المعرفي في اللسانيات العربية لدى عبد الرحمن الحاج صالح، فمعظم ما كتبه عنها، يتأسس على تضافر التخصصات بالجمع بين حقول معرفية عديدة، وبالانفتاح على تخصصات علمية تكنولوجية وطبية وحاسوبية ...
  • بن عروس, مفتاح (مجلة ذخائر اللغة قسم علوم اللسان- كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية-جامعة الجزائر2 أبو قاسم سعد الله, 2021-06-14)
    يتكلم الجميع حاليا عن نحو النص ولكن في أطر غير متجانسة لدرجة تجعلنا نحس بالحاجة إلى التساؤل عن كيفية إمكانية أن يكون النص موضوعا لدراسة لسانية. إننا نعرف عن النص أشياء أكثر مما يبدو في هذا الركام، خاصة إذا أخذنا في الحسبان ...
  • الزيتوني, عبد الغني (مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله, 2022-12-27)
    اهتمّ الدّرس النّحوي القديم بالمعنى وارتبط به ارتباطاً لم يكن لينفصل عنه، فكان عمل النّحاة متعلّقاً بالدّلالة منذ بداية أبحاثهم، ولعلّ الإعراب يعدّ من أهم القرائن المعبّرة عن المعنى، بحيث يربط الحالات الإعرابية بالمعاني ...
  • بوشنة, عمر; ابن ةحويلي, ميدني ((University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015)
    لقد كانت الدراسات اللغوية في أغلبها قائمةً على هدف نبيل؛ يتمثّل في خدمة القرآن الكريم وفهمه، لأنه ما من سبيل إلى ذلك إلا بفهم هذه اللغة التي نزل بها، لا سيّما عندما يقف الإنسان أمام كلمة من غريب القرآن، فلا يفهم معناها ...
  • تيقرشة, فازية (مجلة ذخائر اللغة قسم علوم اللسان- كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية-جامعة الجزائر2 أبو قاسم سعد الله, 2020-06-03)
    ظهرت في اللسانيات المعرفية عدة مبادئ ترفض ما تقوم عليه تعليميات اللغات في اللسانيات البنوية، لأن اللسانيات المعرفية تعتمد في طرائق صنعها للبرامج التعليمية على المقابلة بين الممارسات اللغوية في جماعة لغوية مستهدفة لوضع ...