الخلاصة:
تتبّعت في هذا البحث منهجيّة تعليم حروف المعاني بالوصف والتّحليل والتّقويم، واشتملت الرّسالة على مقدّمة وأربعة فصول وخاتمة ثمّ الفهارس الفنّيّة. الفصل الأول: حروف المعاني: التّعريف والأهمّيّة. ويتضمّن التّعريف بـ " حروف المعاني " وبيان أهمّيّتها في علوم اللّغة العربيّة وعلوم الشّريعة الإسلاميّة. أمّا الفصل الثّاني فهو: " حروف المعاني: أحكامها من حيث الإهمال والإعمال والوظيفة " ، ويتناول بالشّرح والبيان أحكام حروف المعاني المهملة، وأحكام حروف المعاني العاملة، والدّلالات الوظيفيّة لحروف المعاني. أمّا الفصل الثّالث فهو مخصّص " لتعليم حروف المعاني قبل السّنة الثّالثة ثانوي في المدرسة الجزائريّة ". أمّا الفصل الرّابع فيتناول: " حروف المعاني: تعليمها في السنة الثالثة ثانوي ".