dc.contributor.advisor |
ملاحي، علي |
|
dc.contributor.author |
داحو, أسية
|
|
dc.date.accessioned |
2020-11-16T08:52:25Z |
|
dc.date.available |
2020-11-16T08:52:25Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1099 |
|
dc.description.abstract |
تعددت مفاهيم الصورة في النقد الحديث، بتعدد مواقف النقاد و المبدعين فتبين لنا أنّ الصورة الشعرية هي تعبير عن النفس أو هي الفكرة التي يريد أن يوصلها للقارئ ، و يقال عنها الموقف الشعري، و تتمثل الصورة في القديم : الاستعارة ، الكناية، التشبيه و التي تهدف إلى إعطائه صوراً شعرية ملموسة . أما الحديثة فهي الهروب من المألوف بتوظيف الرموز الأدبية و توظيف دلالتها في النص كالأسطورة ، الرمز ، التناص، التضاد و القناع. فالشاعر "أحمد مطر" تمرد على القوانين ، فقد امتلأ شعره بالأساليب الفنية و الظواهر الشعرية التي تبنى أساساً على التناص، التضاد ، الأسطورة و القناع حتى غدا كسر المتوقع جزء من انجاز الصورة الشعرية الحديثة . أما "أمل دنقل" شكلت الصورة الشعرية عنده قيماً فنية أساسية على سلم القيم الشعرية المكونة لبنية النص الشعري . أما "السياب" فاحتل الصدارة لتمتع شعره بالسيطرة على أجمل أساليب الصورة الشعرية الجديدة |
ar_AR |
dc.language.iso |
ar |
ar_AR |
dc.publisher |
(University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017) |
ar_AR |
dc.subject |
الأسلوب الأدبي |
ar_AR |
dc.subject |
الشعر العربي ــ البلاغة |
ar_AR |
dc.subject |
السياب ــ شعر ــ بلاغة |
ar_AR |
dc.subject |
الصورة الشعرية |
ar_AR |
dc.subject |
دنقل ، أمل - شعر - بلاغة |
ar_AR |
dc.subject |
مطر ، أحمد ـ شعر ــ بلاغة |
ar_AR |
dc.title |
أدوات التشكيل الأسلوبي للصورة الشعرية العربية الجديدة |
ar_AR |
dc.title.alternative |
السياب و أمل دنقل و أحمد مطر أنموذجا |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |