عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.advisor ملاحي، علي
dc.contributor.author داحو, أسية
dc.date.accessioned 2020-11-16T08:52:25Z
dc.date.available 2020-11-16T08:52:25Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1099
dc.description.abstract تعددت مفاهيم الصورة في النقد الحديث، بتعدد مواقف النقاد و المبدعين فتبين لنا أنّ الصورة الشعرية هي تعبير عن النفس أو هي الفكرة التي يريد أن يوصلها للقارئ ، و يقال عنها الموقف الشعري، و تتمثل الصورة في القديم : الاستعارة ، الكناية، التشبيه و التي تهدف إلى إعطائه صوراً شعرية ملموسة . أما الحديثة فهي الهروب من المألوف بتوظيف الرموز الأدبية و توظيف دلالتها في النص كالأسطورة ، الرمز ، التناص، التضاد و القناع. فالشاعر "أحمد مطر" تمرد على القوانين ، فقد امتلأ شعره بالأساليب الفنية و الظواهر الشعرية التي تبنى أساساً على التناص، التضاد ، الأسطورة و القناع حتى غدا كسر المتوقع جزء من انجاز الصورة الشعرية الحديثة . أما "أمل دنقل" شكلت الصورة الشعرية عنده قيماً فنية أساسية على سلم القيم الشعرية المكونة لبنية النص الشعري . أما "السياب" فاحتل الصدارة لتمتع شعره بالسيطرة على أجمل أساليب الصورة الشعرية الجديدة ar_AR
dc.language.iso ar ar_AR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017) ar_AR
dc.subject الأسلوب الأدبي ar_AR
dc.subject الشعر العربي ــ البلاغة ar_AR
dc.subject السياب ــ شعر ــ بلاغة ar_AR
dc.subject الصورة الشعرية ar_AR
dc.subject دنقل ، أمل - شعر - بلاغة ar_AR
dc.subject مطر ، أحمد ـ شعر ــ بلاغة ar_AR
dc.title أدوات التشكيل الأسلوبي للصورة الشعرية العربية الجديدة ar_AR
dc.title.alternative السياب و أمل دنقل و أحمد مطر أنموذجا ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي