عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عجوط, محمد
dc.contributor.author زيداني, فريد
dc.date.accessioned 2020-11-16T09:00:07Z
dc.date.available 2020-11-16T09:00:07Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1100
dc.description.abstract لقد استنبطت فرقة المعتزلة من سياقات وردت فيها لفظة شيء في النص القرآني أن الشيء أعم من الوجود، وبالتالي فالشيء غير الوجود في الأعيان، خلافا لأرسطو الدي يرى أنه لا يمكن معرفة الشيء دون العلم بأنه موجود، وربط بين برهاني الوجود والماهية. تلك المقدمة الكلامية أذعن لها الفارابي وابن سينا فميزا بين الوجود والماهية، وبدلك تم التأسيس لتصور صوري حيث يمكن للعقل تصور ماهيات الأشياء دون اعتبار وجودها، وأين يتعلق العلم بما هو دهني وعيني، وأدى دلك إلى اكتشاف الصفر والعدد الأصم والعدد التخيلي، والقول بالكلي الفرضي بدل الكلي الأرسطي المجرد، والانتباه إلى الحدسية الرياضية. ومنطقيا أمكن توسيع صور الاستنتاج وتصور المنطق نسقا قائما على مراعاة الاتساق الداخلي بين قضاياه، وحصر غاية المنطقي في البحث عن الصورة الجامعة للاستدلالات ar_AR
dc.language.iso ar ar_AR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017) ar_AR
dc.subject المدرسة السينو ية في المنطق ar_AR
dc.subject الوجودية ar_AR
dc.subject الوجودية ar_AR
dc.subject المدرسة السينوية ar_AR
dc.title الصورة المنطقية عند المنطقيين المسلمين ar_AR
dc.title.alternative المدرسة السينو ية في المنطق ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي