Résumé:
يتمثل موضوع البحث حول تمظهراتمخيال العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، من خلال دراسة أنثربولوجية لنماذج روائية متمثلة في رواية "الجازية والدراويش" لعبد الحميد بن هدوقة، "الحوات والقصر" للطاهر وطار و"فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" لواسيني الأعرج، كانت إشكالية البحث هي "كيف تشكّل مخيال العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، وكيف قدّم الروائي الجزائري موضوعة العنف في ارتباطها بالمخيال التاريخي والسياسي والسلطوي وكذا ارتباطها بالمخيال الديني وفكرة المقدس والمدنس وعلاقتها بالمخيال الاجتماعي، وقد تعاملنا مع النصوص الروائية انطلاقا من دراسة مختلف المعطيات الثقافية والرموز التلخيصية المستثمرة في الرواية بتوظيف المنهج الأنثربولوجي التأويلي عبر ثلاثة فصول ومدخل خاص بمفاهيم العنف، ولأن المخيالفهو تلك الآلة التي يعيد بها الروائي انتاج مختلف الصور والتخيلات والرموز، فقد تضمنت النصوص المدروسة عديد الموضوعات الأنثربولوجية كالأساطير والطقوس وعلاقات القرابة والسلطة الرعوية والرموز والمعتقدات فكان هذا البحث في آليات تخيل صور العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية.