عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ملاح, كيسة
dc.contributor.author واسيني, الأعرج
dc.date.accessioned 2020-12-01T10:52:29Z
dc.date.available 2020-12-01T10:52:29Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1159
dc.description.abstract يتمثل موضوع البحث حول تمظهراتمخيال العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، من خلال دراسة أنثربولوجية لنماذج روائية متمثلة في رواية "الجازية والدراويش" لعبد الحميد بن هدوقة، "الحوات والقصر" للطاهر وطار و"فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" لواسيني الأعرج، كانت إشكالية البحث هي "كيف تشكّل مخيال العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، وكيف قدّم الروائي الجزائري موضوعة العنف في ارتباطها بالمخيال التاريخي والسياسي والسلطوي وكذا ارتباطها بالمخيال الديني وفكرة المقدس والمدنس وعلاقتها بالمخيال الاجتماعي، وقد تعاملنا مع النصوص الروائية انطلاقا من دراسة مختلف المعطيات الثقافية والرموز التلخيصية المستثمرة في الرواية بتوظيف المنهج الأنثربولوجي التأويلي عبر ثلاثة فصول ومدخل خاص بمفاهيم العنف، ولأن المخيالفهو تلك الآلة التي يعيد بها الروائي انتاج مختلف الصور والتخيلات والرموز، فقد تضمنت النصوص المدروسة عديد الموضوعات الأنثربولوجية كالأساطير والطقوس وعلاقات القرابة والسلطة الرعوية والرموز والمعتقدات فكان هذا البحث في آليات تخيل صور العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية. fr
dc.language.iso ar fr
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017) fr
dc.subject العنف fr
dc.subject الرواية الجزائرية fr
dc.subject الخيال ــ فلسفة fr
dc.title مخيال العنف في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية fr
dc.title.alternative دراسة أنثربولوجية لنماذج مختارة fr
dc.type Thesis fr


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي