الخلاصة:
يتناول البحث موضوغ بيداغوجيا المشروع وواقع تطبيقها في مرحلة التعليم الثانوي (السنة أولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا)، وقد كانت الدراسة مقسمة إلى مقدمة طرحنا فيها البناء العام لهذا الموضوع والخطة المفصلة لمنهجه وثلاثة فصول وخاتمة تتصل بعضها ببعض اتصالا وثيقا.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها:
1. لا يحظى الجانب العلمي التطبيقي بالقدر الكافي من الاهتمام حيث التركيز على الجانب النظري فقط بسبب كثرة التلاميذ، الأمر الذي ينعكس على المعلم أثناء أداء أدواره في عملية التعليم.
2. وجود مشكلات تواجه المتعلم والمعلّم على حد سواء، تحول دون تحقيق الأهداف التربوية المتوخاة من بيداغوجيا المشروع.
3. وجود تقصير في تطبيق بيداغوجيا المشروع في المرحلة الثانوية.