Show simple item record

dc.contributor.author عيسي, سمير
dc.contributor.author جعيط, حفصة
dc.date.accessioned 2021-01-28T13:00:21Z
dc.date.available 2021-01-28T13:00:21Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1227
dc.description.abstract شهد الخطاب النقدي العربي المعاصر انفتاحا، مثّله كوكبة من النقاد والدارسين بتقديم قراءات فاعلة ومتنوعة، عنيت بالتراث النقدي مقاربة ونقدا حتى تشكلت اتجاهات متباينة ومواقف نقدية مختلفة، تبعا للمشارب والمرجعيات الفلسفية التي تؤطر هذه العودة للتراث، ما جعل كل قراءة ذات خصوصية وبصمة خاصة، تتعالى عن القراءة التي سبقتها وتتمايز عنها باعتمادها رؤية منهجية خاصة تسهم في اغناء هذا التراث وتعيد فتح الكثير من قضاياه للنقاش المعرفي عبر فعل المسائلة لنصوصه المختلفة.وفي هذا الاطار تندرج كل من قراءة عبد العزيز حمودة التي عادت إلى التراث بغرض استنباط نظرية نقدية عربية، في كتابه " المرايا المقعرة" تكون بديلا للمناهج النقدية الغربية التي اكتسحت مساحة الخطاب النقدي العربي المعاصر، انطلقت هذه القراءة من فكرة الخصوصية واختلاف المنطلقات بين الثقافتين العربية والغربية، وقراءة جابر عصفور التي عادت الى التراث وحاولت التأسيس لنمط جديد في قراءة التراث، ينبني على بناء تصورات منهجية في كيفية القراءة معتمدا في ذلك على نظرية القراءة في مقال له سماه " مقدمات منهجية في قراءة التراث" يطرح فيه مفردات نظرية تضمن للقراءة بعدها الوظيفي والجمالي متوسلا بالمناهج النقدية الغربية مختلفا بذلك على عبد العزيز حمودة كون عصفور يؤمن بفكرة الكونية وأنّ المعرفة النقدية معرفة انسانية ولذلك لم يعزف على وتر الخصوصية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject التراث النقدي fr_FR
dc.subject الخطاب النقدي fr_FR
dc.subject حمودة، عبد العزيز ــ النقد العربي fr_FR
dc.subject عصفور، جابرــ النقد العربي fr_FR
dc.title التراث النقدي وسلطة المنهج fr_FR
dc.title.alternative بين عبد العزيز حمودة وجابر عصفور fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account