Afficher la notice abrégée

dc.contributor.advisor بن يخلف, محمد
dc.contributor.advisor خلايفية, محمد
dc.contributor.author 2021-02-10T08:50:18Z
dc.date.accessioned 2021-02-10T08:50:18Z
dc.date.available 2019
dc.identifier.uri (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله
dc.description ar fr_FR
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى الإجابة عن الإشكالية التي طرحت والتي تناولت في إطارها العام أهمية اكتساب المتعلم لمهارات التفكير الناقد ودور محتوى المناهج الدراسية في ذلك، و قد اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى من اجل تحليل اسئلة النشاطات التعلمية و التقويمية لكتاب لعلوم الطبيعة و الحياة جذع مشترك علوم و تكنولوجيا لمستوى الأولى ثانوي وذلك بغرض تحديد مهارات التفكير الناقد التي تتضمنها هذه الأسئلة، وقد اعتمدت الدراسة تصنيف الجمعية الأمريكية للفلسفة لمهارات التفكير الناقد American Philosophical Association (APA)لتصنيف وحدات التحليل (الأسئلة) ،وخلصت الدراسة إلى السؤال الرئيسي و الذي تمثل في: - ما مدى تضمن اسئلة النشاطات التعليمية و التقويمية في الكتاب المدرسي لعلوم الطبيعة و الحياة لمستوى الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا لمهارات التفكير الناقد؟ وبعد إجراء عملية التحليل أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - تضمن وحدات التحليل (الأسئلة) لمهارات التفكير الناقد بنسبة (%53.39) من مجموع الأسئلة الواردة في النشاطات التعلمية والتقويمية في الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية لمستوى الأولى ثانوي. - تواجد ثلاث مهارات للتفكير الناقد بمستوى جيد مقارنة بالمهارات الأخرى و قد تمثلت هذه المهارات في الاستدلال و التحليل و التفسير حيث تحصلت على النسب التالية على التوالي،(%22.5)،(%15.89)،(%12.14)، و فيما يخص مهارة الشرح و التقييم فقد تحصلت على نسبة ضعيفة قدرت على التوالي ب%2.67))و (0.17%)، اما بالنسبة لمهارة تنظيم الذات فقد كانت بنسبة (00%)، أي منعدمة وقد خلصت هذه الدراسة إلى تقديم مجموعة من الاقتراحات التي ترى أنها ضرورية لتجويد محتوى الكتاب المدرسي بمى يسمح للمتعلم باكتساب مهارات التفكير الناقد. ar_AR
dc.description.abstract Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-02-10T08:50:18Z No. of bitstreams: 1 الاطروحة النهائية .pdf: 4166723 bytes, checksum: 8fd3c73609823ef71824fea0c3a52c32 (MD5) en_US
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2021-02-10T08:50:18Z (GMT). No. of bitstreams: 1 الاطروحة النهائية .pdf: 4166723 bytes, checksum: 8fd3c73609823ef71824fea0c3a52c32 (MD5) Previous issue date: 2019 en_US
dc.description.abstract http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1240 fr
dc.language.iso التفكير fr
dc.language.iso الكتاب المدرسي fr
dc.language.iso التعليم الثانوي fr
dc.language.iso الأنشطة التعليمية fr
dc.language.iso الأنشطة التقويمية fr
dc.publisher دراسة تحليلية لأسئلة النشاطات التعلمية والتقويمية في الكتاب المدرسي لعلوم الطبيعة والحياة ــ سنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا ــ en_US
dc.publisher مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي fr_FR
dc.subject التفكير fr_FR
dc.subject الكتاب المدرسي fr_FR
dc.subject التعليم الثانوي fr_FR
dc.subject الأنشطة التعليمية fr_FR
dc.subject الأنشطة التقويمية fr_FR
dc.subject Thesis en_US
dc.title مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي fr_FR
dc.title.alternative دراسة تحليلية لأسئلة النشاطات التعلمية والتقويمية في الكتاب المدرسي لعلوم الطبيعة والحياة ــ سنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا ــ fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte