Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس على التفكير الاستقرائي والتحصيل في مادة الرياضيات لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.advisor أم هانئ, فارس
dc.contributor.advisor تعوينات, علي
dc.contributor.author 2021-02-10T08:57:14Z
dc.date.accessioned 2021-02-10T08:57:14Z
dc.date.available 2019
dc.identifier.uri University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الل
dc.description ar fr_FR
dc.description.abstract هدفت الباحثة إلى التعرف على أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس على التفكير الاستقرائي والتحصيل في مادة الرياضيات لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين أقسام السنة الرابعة ابتدائي. تكونت عينة الدراسة من (257) تلميذ (122) ذكورا و(135) إناثا يدرسون في قسم السنة الرابعة ابتدائي لفئتين: عادين (122) تلميذ وذوي صعوبات التعلم (135) تلميذا مقسمون على مجموعتين (تجريبية وضابطة).استخدمت الباحثة الأدوات التالية:مقياس تشخيصي للباحث فتحي الزيات ،اختبار ذكاء مصفوفات رافن ،عشرة خرائط مفاهيمية،مقياسين للتفكير الاستقرائي واختبار تحصيلي في مادة الرياضيات من تصميم الباحثة. خضعت المجموعة التجريبية للتدريس وفق إستراتيجية خرائط المفاهيم المقترحة.تم إجراء مقارنة بين القياسيين القبلي والبعدي باستخدام اختبار(ت) على اختبار التفكير الاستقرائي وعلى الاختبار التحصيلي لمادة الرياضيات، عند مستوى الدلالة (?=0.05). أشارت النتائج إلى الأثر الإيجابي للإستراتيجية في التحصيل في مادة الرياضيات لدى كل التلاميذ عاديين أو ذوي صعوبات التعلم ذكورا وإناثا على حد سواء. ar_AR
dc.description.abstract Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-02-10T08:57:14Z No. of bitstreams: 1 رسالة الدكتوراه.pdf: 10059939 bytes, checksum: 746be7f971863d40c52fe621ace6ab47 (MD5) en_US
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2021-02-10T08:57:14Z (GMT). No. of bitstreams: 1 رسالة الدكتوراه.pdf: 10059939 bytes, checksum: 746be7f971863d40c52fe621ace6ab47 (MD5) Previous issue date: 2019 en_US
dc.description.abstract http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1241 fr
dc.language.iso التفكير fr
dc.language.iso التحصيل الدراسي fr
dc.language.iso التعليم الإبتدائي fr
dc.language.iso صعوبات التعليم fr
dc.language.iso الرياضيات ــ تعلم fr
dc.language.iso الخرائط المفاهيمية fr
dc.publisher (مستوى الرابع ابتدائي) en_US
dc.publisher أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس على التفكير الاستقرائي والتحصيل في مادة الرياضيات لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين fr_FR
dc.subject التفكير fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي fr_FR
dc.subject التعليم الإبتدائي fr_FR
dc.subject صعوبات التعليم fr_FR
dc.subject الرياضيات ــ تعلم fr_FR
dc.subject الخرائط المفاهيمية fr_FR
dc.subject Thesis en_US
dc.title أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس على التفكير الاستقرائي والتحصيل في مادة الرياضيات لدى ذوي صعوبات التعلم والعاديين fr_FR
dc.title.alternative (مستوى الرابع ابتدائي) fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte