المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة نمطي القيادة "التحويلية والتبادلية" ونمطي الشخصية "أو ب" بالاحتراق النفسي لدى أساتذة الطور الثانوي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حموش, أسماء
dc.contributor.author بلعربي, الطيب
dc.date.accessioned 2021-02-10T09:25:12Z
dc.date.available 2021-02-10T09:25:12Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1244
dc.description.abstract حملت هذه الدراسة عنوان "علاقة نمطي القيادة التبادلية والتحويلية ونمطي الشخصية "أ وب" بالاحتراق النفسي لدى أساتذة الطور الثانوي"، وهي دراسة ميدانية اعتمدت على المنهج الوصفي الإرتباطي، وهدفت للكشف عن واقع العملية التسييرية بالمدرسة الجزائرية وعن الصحة النفسية للأستاذ ممثلة في غياب واحدة من أكبر الظواهر النفسية التي يعانيها موظفو المهن الخدماتية عموما وهي "الاحتراق النفسي"، وكذلك الكشف عن الارتباطات الممكنة بين السلوك القيادي للمدير ونمط شخصية الأستاذ مع ظاهرة الاحتراق النفسي لديه وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة المعلومات الخاصة إضافة إلى بطارية مقاييس تضم: الإستبانة متعددة العوامل للقيادة (Multifactor Leadership Questionnaire) لكل من"باس وأفوليو" (Avolio & Bass) ومقياس"ماسلاش" للاحتراق النفسي (Maslach Burnout Inventory) الذي قننه للبيئة العربية عدد من الباحثين ومقياس (Goliszek) لنمطي الشخصية "أوب". fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject الشخصية fr_FR
dc.subject القيادة الإدارية fr_FR
dc.subject التعليم الثانوي fr_FR
dc.subject الأساتذة fr_FR
dc.subject الاحتراق النفسي fr_FR
dc.subject الادارة التربوية ــ الجزائر fr_FR
dc.title علاقة نمطي القيادة "التحويلية والتبادلية" ونمطي الشخصية "أو ب" بالاحتراق النفسي لدى أساتذة الطور الثانوي fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من الثانويات بولاية ــ بومرداس ــ fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي