هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية التفكير الرياضي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط بولاية الوادي. كما حاولت الدراسة التحقق من الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في كل مهارة التفكير الرياضي والمتمثلة في مهارة الاستنتاج، الاستقراء والتعميم والترميز والنمذجة والتخمين والبرهان الرياضي.
استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث طبق اختبار مهارات التفكير الرياضي كاختبار قبلي على مجموعتي الدراسة لتتأكد من تكافؤهما، وكاختبار بعدي بعد تنفيذ التجربة، للإجابة على أسئلة الدراسة، وتم استخدام اختبار (ت) لعينتن مستقلتين، ومربع "إيتا" لقياس حجم تأثير التعلم البنائي الاجتماعي على تنمية التفكير الرياضي. وبعد التحليل الإحصائي للبيانات أسفرت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ القسم الثاني المتوسط لصالح المجموعة التجريبية.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-02-25T09:37:56Z
No. of bitstreams: 1
doctora_hammi_salim.pdf: 6173796 bytes, checksum: c880997c84daea1b9914d939350b2269 (MD5)
Made available in DSpace on 2021-02-25T09:37:57Z (GMT). No. of bitstreams: 1
doctora_hammi_salim.pdf: 6173796 bytes, checksum: c880997c84daea1b9914d939350b2269 (MD5)
Previous issue date: 2019
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1256