يهدف البحث إلى الكشف عن علاقة قلق الامتحان بكل من الثقة بالنفس و الدافعية للانجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، ومعرفة مستوى قلق الامتحان لديهم، مع احتمالية وجود علاقة بين قلق الامتحان والثقة بالنفس و بين الدافعية للانجاز الدراسي ، والكشف عن الفروق التي تعزى للجنس والتخصص الدراسي .
اختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ، بعدد415 تلميذا ، بتطبيق مقياس قلق الامتحان لـ السيد مصطفى السنباطي وآخرون (2009) مقياس الثقة بالنفس(1990 )تعريب عادل عبد الله محمد ، ومقياس الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين تعريب فاروق عبد الفتاح موسى (1987) بعد التأكد من صدقهما وثباتهما . توصلت الباحثة إلى النتائج التالية :- تختلف مستويات (منخفض- معتدل-مرتفع) قلق الامتحان.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين قلق الامتحان و الثقة بالنفس .
- توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة دالة إحصائيا بين قلق الامتحان و الدافعية للانجاز الدراسي .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في قلق الامتحان تعزى لمتغير الجنس .
- توجد فروق دالة إحصائيا في قلق الامتحان تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح التخصص الأدبي .
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-02-25T09:43:46Z
No. of bitstreams: 1
كتوراه شريك ويزة.pdf: 4422465 bytes, checksum: 592745482378dac72136e38bffa7ed37 (MD5)
Made available in DSpace on 2021-02-25T09:43:46Z (GMT). No. of bitstreams: 1
كتوراه شريك ويزة.pdf: 4422465 bytes, checksum: 592745482378dac72136e38bffa7ed37 (MD5)
Previous issue date: 2019
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1257