الخلاصة:
هدف البحث الحالي التعرف على علاقة التوافق النفسي بفعالية الذات ومستوى الطموح لدى الطالب الجامعي والفروق الموجودة بين المتغيرات تعزى للجنس والمستوى الدراسي.تم استخدام المنهج الوصفيوتطبيق مقياسالتوافق النفسي،فعالية الذاتومقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة على عينة مكونة من 502 طالب.أظهرت النتائج وجود علاقة بين التوافق النفسي وأبعاده وفعالية الذات ومستوى الطموح، وعلاقة بين فعالية الذات ومستوى الطموح. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في التوافق النفسي بكل أبعاده ما عدا بعد التوافق الاجتماعيالذي كان لصالح الاناثومستوى الطموح ماعدا البعد الأكاديميلصالح الذكور. في حين،توجد فروق بين الجنسينفي فعالية الذات لصالح الذكور وفروق بين طلبة الليسانس والماستر فيما يخص التوافق النفسيوفعالية الذات وذلك لصالح طلبة الماستر. بالمقابل، لا توجد فروق بين طلبة الليسانس وطلبة الماستر فيما يخص مستوى الطموح ما عدا بعد التفاؤل والمثابرة لصالح طلبة الماستر.