تضمنت هذه الدراسة الكشف عن استخدام الطالب الجامعي للهاتف المحمول في العملية الاتصالية في الفضاء الجامعي في ظل التوجهات الجديدة نظام (ل. م. د) ، وذلك بضبط وتحديد المتغيرات التي ترفع من عملية التفاعل بين الطالب والأستاذ في مجال الاتصال البيداغوجي بغية الوصول إلى قاعدة سوسيولوجية في علم الاجتماع الاتصال.
وقفنا في هذه الدراسة أن طبيعة الاستخدامات وشكلها هي التي تحدد مجالات الاتصال في الفضاء الجامعي، ونمط العلاقات الاجتماعية، والتأثير في التحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي.
فإذا كنت الحاجة علمية، فيكون الاتصال البيداغوجي، وإذ كانت الحاجة عاطفية فيكون الاتصال الاجتماعي، وهكذا.
ونمط العلاقات الاجتماعية بين الجنسين بالفضاء الجامعي الناجمة عن استخدام الهاتف المحمول تتدخل في تشكيل المضامين الجنسية والسلوك المنحرف لدى الطالب.
كما بيّنت الدراسة بأن هناك تأثيرات سلبية ناتجة عن الإفراط في استخدام الهاتف المحمول من طرف الطالب الجامعي، خاصة ظاهرة الإدمان الزمني للطلبة في استخدامه بالفضاء الجامعي وتأثيره على التحصيل العلمي. وهذا الإدمان السلبي يجعل من العملية الاتصالية بين الأستاذ والطالب، وبين الطلبة فيما بينهم في الفضاء الجامعي ضعيفة، والاستجابة متذبذبة في العديد من عمليات ( التعليم، التكوين، البحث العلمي) ضمن مشاريع التكوين المقترحة بهذا الفضاء العلمي.
كما أن الإفراط في استخدام الهاتف المحمول يؤثر على ميزانية الطالب الجامعي، مما يوجب عليه ترشيد استخدام مكالمته، حتى لا تكون على حساب مصاريفه اليومية والبيداغوجية.
لذا يجب ترشيد استخدام هذه الوسيلة الاتصالية في مجال التفاعل البيداغوجي وتطوير البحث العلمي.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-02-25T12:17:12Z
No. of bitstreams: 1
دكتوراه غرداوي.pdf: 7800965 bytes, checksum: aa9991ecd060c225d849fb1e8efbf764 (MD5)
Made available in DSpace on 2021-02-25T12:17:12Z (GMT). No. of bitstreams: 1
دكتوراه غرداوي.pdf: 7800965 bytes, checksum: aa9991ecd060c225d849fb1e8efbf764 (MD5)
Previous issue date: 2019
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1269