الخلاصة:
تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أهمية البرامج العالجية في تنمية القدرا
مهارات الذاكرة العاملة عند األطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم األكاديمية سواء القراءة
أو الكتابة خالل مرحلة التكوين األولية، ومن هذا المنظور حاولت الباحثة إظهار أهمية االهتمام
باألطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم من خالل استقصاء نموذج لبرنامج معرفي عالجي
يساعد على تطوير الذاكرة العاملة من خالل التركيز على تنمية أنظمتها المعرفية المتمثلة في
المنفذ المركزي والحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية-الفضائية ومصدر األحداث وهذا
باالعتماد على نموذج بادلي للذاكرة العاملة المقترح سنة 4791 والمعدل سنة4777.
وقد انتهجت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي لتحديد أثر المتغير المستقل )البر نامج
المعرفي( المقترح من طرف الباحثة على المتغيرين التابعين )صعوبات تعلم القراءة، صعوبات
تعلم الكتابة( باالعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المجموعة التجريبية المتكونة
من )79 تلميذ وتلميذة،41 صعوبات القراءة و47 صعوبات الكتابة( والمجموعة الضابطة
المتكونة من )79 تلميذا وتلميذة،41 صعوبات القراءة و47 صعوبات الكتابة( وقد اعتمدت
الباحثة إلجراء در استها على األدوات التالية:
-اختبار االنتباه STROOPاختبار الكتابة لبوزيد صليحة 4777اختبار صعوبة القراءة لنصرة محمد عبد المجيد جلجل 7009اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس 4791مقياس صعوبات التعلم لزيدان أحمد السرطاوي 477ت المعرفية وتطوير1