المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

(اقتراح بروتوكولنفس-معرفي لتنمية قدرات الذاكرة النشطة عند أطفال يعانون من صعوبات في التعلم(القراءة والكتابة )

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوطيبة, إبتسام
dc.date.accessioned 2021-03-02T09:55:27Z
dc.date.available 2021-03-02T09:55:27Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1274
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أهمية البرامج العالجية في تنمية القدرا مهارات الذاكرة العاملة عند األطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم األكاديمية سواء القراءة أو الكتابة خالل مرحلة التكوين األولية، ومن هذا المنظور حاولت الباحثة إظهار أهمية االهتمام باألطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم من خالل استقصاء نموذج لبرنامج معرفي عالجي يساعد على تطوير الذاكرة العاملة من خالل التركيز على تنمية أنظمتها المعرفية المتمثلة في المنفذ المركزي والحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية-الفضائية ومصدر األحداث وهذا باالعتماد على نموذج بادلي للذاكرة العاملة المقترح سنة 4791 والمعدل سنة4777. وقد انتهجت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي لتحديد أثر المتغير المستقل )البر نامج المعرفي( المقترح من طرف الباحثة على المتغيرين التابعين )صعوبات تعلم القراءة، صعوبات تعلم الكتابة( باالعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المجموعة التجريبية المتكونة من )79 تلميذ وتلميذة،41 صعوبات القراءة و47 صعوبات الكتابة( والمجموعة الضابطة المتكونة من )79 تلميذا وتلميذة،41 صعوبات القراءة و47 صعوبات الكتابة( وقد اعتمدت الباحثة إلجراء در استها على األدوات التالية: -اختبار االنتباه STROOPاختبار الكتابة لبوزيد صليحة 4777اختبار صعوبة القراءة لنصرة محمد عبد المجيد جلجل 7009اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس 4791مقياس صعوبات التعلم لزيدان أحمد السرطاوي 477ت المعرفية وتطوير1 fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة الجزائر2 fr_FR
dc.subject نظام تجهيز ومعالجة المعلومات fr_FR
dc.subject الاطفال ذوي صعوبات التعلم fr_FR
dc.subject تشخيص ذوي صعوبات القراءة fr_FR
dc.title (اقتراح بروتوكولنفس-معرفي لتنمية قدرات الذاكرة النشطة عند أطفال يعانون من صعوبات في التعلم(القراءة والكتابة ) fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية حول تالميذ بعض املدارس الابتدائيةبوالية تيبازة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي