المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تأثير الصمم في اكتساب الذاكرة النشطة و الانتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مقني, شهيناز
dc.contributor.author درقيني, مريم
dc.date.accessioned 2021-03-21T12:37:50Z
dc.date.available 2021-03-21T12:37:50Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri ar
dc.description.abstract من خلال الدراسة التي قمنا بها و التي تهدف إلى تقييم القدرات المعرفية المتمثلة في الذاكرة النشطة ، الانتباه ، و البنية المكانية الزمنية و دورها في اكتساب القراءة لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين, و هذا مقارنة بنتائج الأطفال السليمي السمع. فقد حاولنا دراسة الفروق الموجودة فيما يخص العمليات المعرفية و القراءة بين أطفال المجموعتين. حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على عدد من الاختبارات المتعلقة بالعمليات المعرفية كما استعملنا اختبار لتقييم مستوى القراءة أسفرت نتائجنا على أن الأطفال الصم لديهم قدرات على معالجة المعلومات و استرجاعها في زمن قصير أقل من قدرة الأطفال العاديين و أنهم أيضا غير قادرين على انتقاء المعلومات. كما أن مستوى القراءة أضعف و هذا وفقا للنتائج المسجلة. كما أن مستوى التمثيل الفضائي و البنية الزمنية لم يكن أحسن من النتائج المذكورة أعلاه . fr
dc.description.abstract Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-03-21T12:37:50Z No. of bitstreams: 1 مقني شهيناز.pdf: 4263632 bytes, checksum: 1828c1353ae81167ef0ef7d9bef02c1f (MD5) fr_FR
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2021-03-21T12:37:50Z (GMT). No. of bitstreams: 1 مقني شهيناز.pdf: 4263632 bytes, checksum: 1828c1353ae81167ef0ef7d9bef02c1f (MD5) Previous issue date: 2015 fr_FR
dc.language.iso (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr
dc.publisher الذاكرة ar_AR
dc.publisher الإعاقة السمعية ar_AR
dc.publisher الإنتباه ar_AR
dc.publisher القراءة ــ تعلم ar_AR
dc.publisher الأطفال المعوقون ar_AR
dc.publisher الصمم ar_AR
dc.subject تأثير الصمم في اكتساب الذاكرة النشطة و الانتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين en_US
dc.subject Thesis fr_FR
dc.title تأثير الصمم في اكتساب الذاكرة النشطة و الانتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي