Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مقني, شهيناز
|
|
dc.contributor.author |
درقيني, مريم
|
|
dc.date.accessioned |
2021-03-21T12:37:50Z |
|
dc.date.available |
2021-03-21T12:37:50Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
ar |
|
dc.description.abstract |
من خلال الدراسة التي قمنا بها و التي تهدف إلى تقييم القدرات المعرفية المتمثلة في الذاكرة النشطة ، الانتباه ، و البنية المكانية الزمنية و دورها في اكتساب القراءة لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين, و هذا مقارنة بنتائج الأطفال السليمي السمع. فقد حاولنا دراسة الفروق الموجودة فيما يخص العمليات المعرفية و القراءة بين أطفال المجموعتين.
حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على عدد من الاختبارات المتعلقة بالعمليات المعرفية كما استعملنا اختبار لتقييم مستوى القراءة
أسفرت نتائجنا على أن الأطفال الصم لديهم قدرات على معالجة المعلومات و استرجاعها في زمن قصير أقل من قدرة الأطفال العاديين و أنهم أيضا غير قادرين على انتقاء المعلومات. كما أن مستوى القراءة أضعف و هذا وفقا للنتائج المسجلة. كما أن مستوى التمثيل الفضائي و البنية الزمنية لم يكن أحسن من النتائج المذكورة أعلاه . |
fr |
dc.description.abstract |
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-03-21T12:37:50Z
No. of bitstreams: 1
مقني شهيناز.pdf: 4263632 bytes, checksum: 1828c1353ae81167ef0ef7d9bef02c1f (MD5) |
fr_FR |
dc.description.abstract |
Made available in DSpace on 2021-03-21T12:37:50Z (GMT). No. of bitstreams: 1
مقني شهيناز.pdf: 4263632 bytes, checksum: 1828c1353ae81167ef0ef7d9bef02c1f (MD5)
Previous issue date: 2015 |
fr_FR |
dc.language.iso |
(University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
fr |
dc.publisher |
الذاكرة |
ar_AR |
dc.publisher |
الإعاقة السمعية |
ar_AR |
dc.publisher |
الإنتباه |
ar_AR |
dc.publisher |
القراءة ــ تعلم |
ar_AR |
dc.publisher |
الأطفال المعوقون |
ar_AR |
dc.publisher |
الصمم |
ar_AR |
dc.subject |
تأثير الصمم في اكتساب الذاكرة النشطة و الانتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين |
en_US |
dc.subject |
Thesis |
fr_FR |
dc.title |
تأثير الصمم في اكتساب الذاكرة النشطة و الانتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée