dc.contributor.author | لعريبي, نورية | |
dc.contributor.author | تعوينات, علي | |
dc.date.accessioned | 2021-03-23T09:47:40Z | |
dc.date.available | 2021-03-23T09:47:40Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1340 | |
dc.description.abstract | يتناول موضوع بحثنا الوعي الفونولوجي و القراءة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و المجهزين كلاسيكيا و الأطفال العاديين، فقامت الباحثة بدراسة مقارنة فقمنا بتطبيق الوعي الفونولوجي و اختبار القراءة و اختبار الذكاء لأحمد زكي و كولوميا لاستيعاد مشكل الاعاقات فتوصلنا في بحثنا الى أنه كلما كان التجهيز مبكرا و اعادة التربية مبكرة كلما كانت النتائج احسن, فالأطفال الحاملين للزرع القوقعي كانت النتائج لديهم حسنة قريبة من نتائج الأطفال العاديين ؤ القراءة كانت جيدة بالنسبة لديهم، أما المجهزين كلاسيكيا فكانت النتائج لديهم متوسطة في القراءة و ضعيفة في الوعي الفونولوجي أما بالنسبة للاطفال العاديين فكانت ك\لك النتائج جيدة مثلها مثل الاطفال العاديين للزرع القوقعي و هكدا نقترح ان تكون التربية المبكرة و التجهيز المبكر و الاكثار من حصص القراءة و من تمارين الايقاع لتنمية الوعي الفونولوجي و الاهتمام بفئة الصم | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | fr_FR |
dc.subject | القراءة | fr_FR |
dc.subject | الصم | fr_FR |
dc.subject | الأطفال الصم | fr_FR |
dc.subject | الأطفال المعوقين | fr_FR |
dc.subject | الوعي الفونولوجي | fr_FR |
dc.subject | الزرع القوقعي | fr_FR |
dc.title | الوعي الفونولوجي وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و المجهزين كلاسيكيا و الأطفال العاديين | fr_FR |
dc.title.alternative | دراسة مقارنة | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |