Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في ادارة الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author العايب, كلثوم
dc.contributor.author خطار, زهية
dc.date.accessioned 2021-03-23T10:06:57Z
dc.date.available 2021-03-23T10:06:57Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1345
dc.description.abstract يحاول هذا البحث دراسة دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في تسيير الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط،حيث تمثلت المحددات الشخصية في تقدير الذات وفعالية الذات ،أما المحددات المعرفية فتمثلت في مركز التحكم والدافعية للتعلم. وقد انطلق بحثنا من اعتقاد مفاده أن الفروق في الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط تختلف باختلاف: مستويات تقدير الذات ، مستويات فعالية الذات ، اتجاه مركز التحكم ، مستويات الدافعية للتعلم. ولدراسة ذلك تم الاعتماد على خمسة مقاييس هي: مقياس تقدير الذات لـRosenberg (1962) ،ومقياس فعالية الذات لـSherer et al (1982) ،ومقياس الدافعية للتعلم لـ أحمد دوقة وآخرون(2007) ومقياس مركز التحكم لـ Nowicki et Strickland (1973). وقد خلصت النتائج الى تحقق جميع فرضيات البحث بمعنى أن كل المحددات الشخصية والمعرفية تلعب دورا في تسيير الضغط لدى تلاميذ عينتنا. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject التعليم الابتدائي fr_FR
dc.subject الضغط النفسي fr_FR
dc.subject تقدير الذات fr_FR
dc.subject الضغط المدرسي fr_FR
dc.subject مركز التحكم fr_FR
dc.title دور بعض المحددات الشخصية والمعرفية في ادارة الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte