من خلال هذه الدراسة حاولنا بناء بروتوكول علاجي لساني معرفي لإعادة تربية اضطرابات التعبير والفهم الشفهيين عند المصابين بالحبسة. وللقيام بها قمنا إنشاء اختبار لتقييم القدرات اللغوية عند هذه الفئة في الوسط الإكلينيكي الجزائري حيث يمكن تطبيقه ب 3 لغات عربية و قبائلية و فرنسية ثم قمنا باختيار عينة البحث التي تحتوي على 08 حالات مصابة بالحبسة قمنا بتقييم أولي للخصائص اللغوية لهم حيث قمنا بتسجيل جدول عيادي لكل حالة اعتمادا على الاختبار المقترح بعد ذلك قمنا بالعمل مع الحالات باستعمال البرنامج العلاجي وهذا ببناء خطة دقيقة على كيفية العمل تحتوي على المدة و الطريقة وكل التفاصيل للعمل بالبروتوكول . بعد 7 أشهر من العمل مع الحالات أعدنا تطبيق الاختبار لتقييم القدرات اللغوية على نفس الحالات وقمنا بمقارنة النتائج الأولية قبل العلاج و إعادة التربية و النتائج بعد العلاج و إعادة التربية ووجدنا اختلاف في العديد من الأعراض. وهذه الطريقة باستعمال الطرق الإحصائية والمنهجية العلمية الملائمة لإجراء هذا النوع من الدراسة.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2021-05-05T09:27:48Z
No. of bitstreams: 1
حسيان محمد.pdf: 121673 bytes, checksum: 279d53abc5dba79e81f834d38222cfd3 (MD5)
Made available in DSpace on 2021-05-05T09:27:48Z (GMT). No. of bitstreams: 1
حسيان محمد.pdf: 121673 bytes, checksum: 279d53abc5dba79e81f834d38222cfd3 (MD5)
Previous issue date: 2015
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1374