Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعمرة, كريمة
dc.contributor.author بن مالك, رشيد
dc.date.accessioned 2021-05-27T10:37:51Z
dc.date.available 2021-05-27T10:37:51Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1457
dc.description.abstract تعتبر الصورة التوضيحية في المعاجم المدرسية مهمة، لأنها دعامة أساسية في الشرح والتوضيح، نتناولها من وجهة المقاربة السيميائية، باعتباره منهجا نافذا في تحليل الصورة، وما يقدمه من إمكانيات في هذا المجال، حيث تناولنا وضع الصورة التوضيحية ومكانتها، في المعاجم الفرنسية والعربية، أما المقاربة السيميائية للصورة، فتتمحور حول إشكالية اللغة والصورة، والجدلية الموجودة بينهما، هذا لأن هناك علاقة بين الفقرة والصورة، أي ما هو لغوي وبصري، وفي مستوى أدنى النص والصورة، ثم إشكالية العام والخاص، فمفهوم التعميم يميز التعريف، أما الخاص فيميز الصورة، ثم مفهوم الدليل الأيقوني، في إطار المقاربة السيميائية، أما نظرية المقولب والنموذج، فقد تناولناها لعلاقتها بالصورة الذهنية، ولأنها تلائم طبيعة المرحلة من الاكتساب عند الطفل، وقد تناولنا مفهوما محوريا، يتعلق بمفهوم الإظهار وعلاقته بالمضمون والشرح في الصورة، وعمدنا إلى أن نبين أثر هذه المفاهيم في المعاجم المدرسية، وفي الجانب التطبيقي، حاولنا تطبيق المقاربة السيميائية، ضمن الوجهات المحددة من خلال معجم مدرسي فرنسي( لاروس جينيور) صادر عن دار لاروس، ومعجم عربي ( المجاني المصور) لجوزيف إلياس، لاحظنا توظيف الصورة التوضيحية، وأهميتها في معجم مدرسي، موجه للمرحلة الابتدائية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject السيميائية fr_FR
dc.subject المعاجم المدرسية fr_FR
dc.title الصورة التوضيحية في المعاجم المدرسية fr_FR
dc.title.alternative مقاربة سيميائية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte