الخلاصة:
يندرج موضوع بحثنا ضمن تخصص تعليمية اللغة ,ويجمع بين جانبين هامين في تعليم اللغة يتعلق الأول منه بتعليم النحو تعليما وظيفيا يهدف إلى ربط مكتسبات المتعلم بالحياة الاجتماعية ,ويتعلق الثاني بالكفاءة التبليغية والتي تشمل العنصر الأول إضافة إلى ماتعلق بالقواعد الاجتماعية.
يحاول البحث من خلال المنهجية المتبعة الاستفادة من الاتجاه النصي والوظيفي والتواصلي في تعليم اللغة للمتعلم باعتبارها معرفة وتمرس بمجمل القواعد التداولية التي تمكنه من استعمال اللغة في طبقات مقامية مختلفة لأجل تحقيق أغراض تواصلية مختلفة لذا لابد من تحديد الحاجات والوظائف التواصلية وتصنيفها داخل مجالات التواصل الأساسي .
يعالج البحث إشكالية تعليم النحو وإمكانية جعله مادة جعله مادة إجرائية وذات وظيفة ,كما يربط ذلك بتحقيق الكفاءة التبليغية .