Résumé:
نريد من خلال هذه الدراسة رصد مدى تأثير حركة الموضة كآلية من آليات التغير الاجتماعي، في إطار مشروع تحديث لباس المرأة الشرعي (الحجاب) باعتباره ثابتة من ثوابت الشخصية الإسلامية قبل أن يكون قيمة اجتماعية ورمز ثقافي.
فمن خلال بحثنا هذا نتعرف على الأسباب والدوافع الحقيقية التي جعلت فئة المتحجبات تلجأ إلى الموضة، ونوضح العلاقة بين ضغط الأسرة والتحجب، كما نتعرف على رأي المتحجبات في عدد من القضايا المتصلة بالحجاب مثل: مفهوم الحجاب الشرعي ومواصفاته، دوافع إقبالهن على الحجاب، رأي المتحجبات في موضة الحجاب، موقفهن من اللباس التقليدي. كما تطرقنا للخطاب الديني من خلال القنوات الدينية ومن خلال الأسرة و وأثرها في الاقتناع بارتداء الحجاب.
كما نتعرف على مدى تأثير وسائل الإعلام على اختيار نوع الحجاب، ومساهمة السوق المفتوح في الترويج لهذه الأشكال.