الخلاصة:
يتناول الموضوع دراسة إشكالية العلاقة بين التعليم الديني والمواطنة والتربية والتعليم في الجزائر، وقد عالجنا الموضوع من زاويتين نظرية وتطبيقية ، فأما الجانب النظري فتطرقنا إلى الإطار النظري ثم مفاهيم عن ثقافة المواطنة والتربية على المواطنة ومفهوم التعليم الديني ثم مفاهيم عن التربية على المواطنة ، ثم انتقلنا إلى الجانب التطبيقي، وحللنا وعلقناعلى المعطيات حسب الفرضيات، وختمنا البحث بنتائج ، كان أهمها أن للتعليم الديني الإسلامي في الجزائر دور متوسط الفعالية في تنمية ثقافة المواطنة لدى التلميذ الجزائري في إطار المدرسة الجزائرية النظامية، كما أوصينا بتعديل بعض الدروس في مادة التربية الإسلامية التي نرى أنها قد لا تنمي ثقافة المواطنة لدى التلميذ بل تصقل فيه العدوانية والتطرف.