Résumé:
في هذه الدراسة المعنونة " تأثير اللغة الأم على تحصيل طلبة العلوم الإسلامية (جامعة الجزائر 1) للغة الإنجليزية وهي دراسة تحليلية لكتابات طلبة السنة الأولى. نحاول أن نبين علاقة اللغة الأم بالأخطاء الكتابية للطلبة في اللغة الإنجليزية.
تعتبر ظاهرة التداخل اللغوي من الظواهر اللغوية التي يتزايد شيوعها ، وهي عملية تطبيق نظام لغوي للغة معينة أثناء استخدام لغة أخرى وتكون على مستويات، معجمي، تركيبي، صوتي، وصرفي.
اختلف الدارسون في الدور الذي تلعبه اللغة الأم أثناء تعلم لغة ثانية حيث نجد من ذهب إلى اعتبارها سندا يساعد على اكتساب اللغات الأخرى خاصة إذا كان المتعلم يتقن أصول وقواعد لغته الأولى، ونجد فريقا يرى عكس ذلك أي يعتبرون اللغة الأم حاجزا يعوق عملية تعلم لغة أخرى.
يعتبر تعليم اللغة الإنجليزية أمراً على درجة كبيرة من الأهمية ويختلف الباحثون في تحديد مدى تأثير اللغة الأولى على تعلم لغة أجنبية (ثانوية) فمنهم من يرى أن تأثيرها إيجابي ومنهم من يرى أن تأثيرها سلبي، وفريق ثالث يرى أن اللغة الأولى (الأم) لا تؤثر في تعلم لغة أجنبية لا بالسلب ولا بالإيجاب.