الخلاصة:
تُعتبر المشاركة السياسية ثورة القرن الواحد و العشرين ، و إذا كانت عنصرا حيويا من العناصر التي تقوم عليها التنمية السياسية في المجتمع ، فإن ذلك يعني أن الإعلام السياسي لا سيما في القنوات التلفزيونية الخاصة يستطيع أن يسهم بدوره في دفع المواطنين نحو مزيد من المشاركة في الواقع السياسي خاصة و أن هذا النوع من الإعلام يتميز بخصوصياته في فترة وجيزة جدا في الجزائر . و في هذا الإطار تأتي هذه الدراسة التي تهدف إلى رصد و تحليل الدور الذي يلعبه الإعلام السياسي في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة في التأثير على مستوى المشاركة السياسية للشباب الجزائري و تعزيزه إياها ، آخذة حالة تلفزيون الشروق المحلي كنموذج و حالة بحثية.