Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

الذاكرة العاملة و علاقتها بصعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوو التخلف الذهني الخفيف

Show simple item record

dc.contributor.author برابح, عامر
dc.contributor.author نواني, حسين
dc.date.accessioned 2022-02-28T12:45:26Z
dc.date.available 2022-02-28T12:45:26Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1570
dc.description.abstract تعتمـد كفـاءة مهـارة الكتـابـة على مهـارات اللغـة الشفهيـة إلى جـانب مهـارات اللغـة الأخـرى الاستقبـاليـة والكتـابـة اليدويـة و التهجئـة (الرسـم الإمـلائي) التي تحـدث تعبيـرا كتـابيـا، كما يتعيـن على الفـرد أن يكـون قـادرا على الاحتفـاظ ذهنيـا بفكـرة واحـدة عنـد صيـاغتهـا بالكلمـات والجمـل، مـع امتـلاكه لذاكـرة بصـريـة وحـركيـة كـافيـة وفعـالـة تمكنـه مـن توصيل الأفكـار وربطها من خلال القـدرة على التـآزر النفسـي العصبـي للعـلاقـات بيـن حـركـة العيـن واليـد لتؤلـف فـي نهـايـة الأمـر كتـابـة إبـداعيـة سليمـة فـي أفكـارهـا وتـرابطهـا ودلالاتهـا وبنـائهـا اللغـوي النحـوي والصـرفي، إضـافـة إلى سـلامـة الخـط وجمـاليـته وفقـا لخصـائـص وسمـات الحـروف الهجـائيـة ومن هنا أردنا أن نرى هل هناك علاقة بين أسس الذاكرة العاملة لبادلي وهي المنفذ المركزي والحلقة الفونولوجية والمفكرة الفضائية وأسس الكتابة وهي الخط اليدوي والتهجئة والتعبير الكتابي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject الذاكرة fr_FR
dc.subject صعوبات التعلم fr_FR
dc.subject الأطفال المتخلفون عقليا fr_FR
dc.subject الإعاقة الذهنية fr_FR
dc.subject الكتابة ــ تعلم fr_FR
dc.title الذاكرة العاملة و علاقتها بصعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوو التخلف الذهني الخفيف fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account