Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
نيس, حكيمة
|
|
dc.contributor.author |
بيبي, مرزاق
|
|
dc.date.accessioned |
2022-02-28T13:03:20Z |
|
dc.date.available |
2022-02-28T13:03:20Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1572 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات حل المشكلات في تحسين مستوى الطموح للتلميذ، من خلال دراسة ميدانية وباستخدام المنهج التجريبي على عينة من تلاميذ التقني الرياضي بولاية الوادي بلغت (52) تلميذا وتلميذة اختيروا بطريقة العينة الطبقية العشوائية من تخصصات التقني الرياضي الأربعة: هندسة الطرائق، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية. لغرض الدراسة تم استخدام مقياس الطموح والتأكد من خصائصه السيكومترية، وبرنامج إرشاديقائم على مهارات حل المشكلات تضمن (12) جلسة تراوحت مدتها بين الساعة والساعة والنصف ودامت مدة تطبيقه حوالي الشهرين، كما دام الفارق الزمني بين القياسين البعدي والتتبعي حوالي الشهرين أيضا. وقد أثبتت النتائج تحسن مستوى الطموح لتلاميذ المجموعة التجريبية عكس نظرائهم في المجموعة الضابطة، كما أثبت القياس التتبعي استمرارية هذا التحسن مما يدل على نجاعة البرنامج الإرشادي المعتمد في الدراسة الحالية في تحسين مستوى الطموح للتلميذ. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.publisher |
(University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
fr_FR |
dc.subject |
الطموح |
fr_FR |
dc.subject |
الطلاب |
fr_FR |
dc.subject |
التعليم الثانوي |
fr_FR |
dc.subject |
الارشاد المدرسي |
fr_FR |
dc.subject |
حل المشكلات ــ برنامج |
fr_FR |
dc.title |
فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات حل المشكلات لتحسين مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي تقني رياضي |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة تجريبية بمتقن عبد القادر الياجوري ــ قمار ــ الوادي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée