المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات حل المشكلات لتحسين مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي تقني رياضي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author نيس, حكيمة
dc.contributor.author بيبي, مرزاق
dc.date.accessioned 2022-02-28T13:03:20Z
dc.date.available 2022-02-28T13:03:20Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1572
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات حل المشكلات في تحسين مستوى الطموح للتلميذ، من خلال دراسة ميدانية وباستخدام المنهج التجريبي على عينة من تلاميذ التقني الرياضي بولاية الوادي بلغت (52) تلميذا وتلميذة اختيروا بطريقة العينة الطبقية العشوائية من تخصصات التقني الرياضي الأربعة: هندسة الطرائق، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية. لغرض الدراسة تم استخدام مقياس الطموح والتأكد من خصائصه السيكومترية، وبرنامج إرشاديقائم على مهارات حل المشكلات تضمن (12) جلسة تراوحت مدتها بين الساعة والساعة والنصف ودامت مدة تطبيقه حوالي الشهرين، كما دام الفارق الزمني بين القياسين البعدي والتتبعي حوالي الشهرين أيضا. وقد أثبتت النتائج تحسن مستوى الطموح لتلاميذ المجموعة التجريبية عكس نظرائهم في المجموعة الضابطة، كما أثبت القياس التتبعي استمرارية هذا التحسن مما يدل على نجاعة البرنامج الإرشادي المعتمد في الدراسة الحالية في تحسين مستوى الطموح للتلميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject الطموح fr_FR
dc.subject الطلاب fr_FR
dc.subject التعليم الثانوي fr_FR
dc.subject الارشاد المدرسي fr_FR
dc.subject حل المشكلات ــ برنامج fr_FR
dc.title فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات حل المشكلات لتحسين مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي تقني رياضي fr_FR
dc.title.alternative دراسة تجريبية بمتقن عبد القادر الياجوري ــ قمار ــ الوادي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي