dc.contributor.author | بوعيشة, فتيحة | |
dc.contributor.author | نعموني, مراد | |
dc.date.accessioned | 2022-02-28T13:08:51Z | |
dc.date.available | 2022-02-28T13:08:51Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1573 | |
dc.description.abstract | تمحور الهدف الأساسي للدراسة حول محاولة معرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات السائقين المرتكبين و غير المرتكبين لحوادث المرور في كل من سمات الشخصية والتحكم المدرك وسلوك المخاطرة، وللتأكد من صحة هذه الفرضيات أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية ، تتكون من 1049 سائقا منهم 512 مرتكبا لحوادث المرور أي بنسبة 49.37% و531 سائقا غير مرتكبا لحوادث المرور بنسبة 50.62 % ، وبعد اختبار فرضيات الدراسة تم التوصل إلى : عدم تأثير العصابية ، الاتقان ، الانبساطية على ارتكاب الحوادث المرورية ، في حين هناك تأثير للمرغوبية الاجتماعية على ارتكاب السائقين للحوادث المرورية. تأثير التحكم المدرك ببعديه الذاتي والبيشخصي على ارتكاب الحوادث المرورية. تأثير سلوك القيادة المخاطرة ببعديه - السياقة غير الصحية ، السياقة غير القانونية ، وعدم تأثير السياقة غير الاخلاقية على ارتكاب حوادث المرور. وفي الأخير أسفرت هذه الدراسة على جملة من الاقتراحات: إجراء مجموعة من البحوث النفسية المتعلقة بحوادث المرور مع ضرورة تكييف المقاييس النفسية بما يتناسب والسائق في البيئة الجزائرية . | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | fr_FR |
dc.subject | الشخصية | fr_FR |
dc.subject | حوادث المرور | fr_FR |
dc.subject | قيادة السيارات | fr_FR |
dc.title | اثر سمات الشخصية و التحكم المدرك و سلوك القيادة المخاطرة على ارتكاب الحوادث المرورية | fr_FR |
dc.title.alternative | دراسة و صفية مقارنة بين السائقين المرتكبين لحوادث المرور | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |