Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعيشة, فتيحة
|
|
dc.contributor.author |
نعموني, مراد
|
|
dc.date.accessioned |
2022-02-28T13:08:51Z |
|
dc.date.available |
2022-02-28T13:08:51Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1573 |
|
dc.description.abstract |
تمحور الهدف الأساسي للدراسة حول محاولة معرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات السائقين المرتكبين و غير المرتكبين لحوادث المرور في كل من سمات الشخصية والتحكم المدرك وسلوك المخاطرة، وللتأكد من صحة هذه الفرضيات أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية ، تتكون من 1049 سائقا منهم 512 مرتكبا لحوادث المرور أي بنسبة 49.37% و531 سائقا غير مرتكبا لحوادث المرور بنسبة 50.62 % ، وبعد اختبار فرضيات الدراسة تم التوصل إلى : عدم تأثير العصابية ، الاتقان ، الانبساطية على ارتكاب الحوادث المرورية ، في حين هناك تأثير للمرغوبية الاجتماعية على ارتكاب السائقين للحوادث المرورية. تأثير التحكم المدرك ببعديه الذاتي والبيشخصي على ارتكاب الحوادث المرورية. تأثير سلوك القيادة المخاطرة ببعديه - السياقة غير الصحية ، السياقة غير القانونية ، وعدم تأثير السياقة غير الاخلاقية على ارتكاب حوادث المرور. وفي الأخير أسفرت هذه الدراسة على جملة من الاقتراحات: إجراء مجموعة من البحوث النفسية المتعلقة بحوادث المرور مع ضرورة تكييف المقاييس النفسية بما يتناسب والسائق في البيئة الجزائرية . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.publisher |
(University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
fr_FR |
dc.subject |
الشخصية |
fr_FR |
dc.subject |
حوادث المرور |
fr_FR |
dc.subject |
قيادة السيارات |
fr_FR |
dc.title |
اثر سمات الشخصية و التحكم المدرك و سلوك القيادة المخاطرة على ارتكاب الحوادث المرورية |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة و صفية مقارنة بين السائقين المرتكبين لحوادث المرور |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée