Abstract:
تهدف د ا رستنا إلى تقييم فعالية و دور عممية التقميد، في تطوير مها ا رت التواصل غير المفظي لدى فئة
و لتحقيق الهدف المنشود من الد ا رسة تم .(TSA) من الأطفال مصابين باضط ا رب طيف التوحد
اختيار مجموعة متكونة من 30 طفل تت ا روح أعمارهم ما بين 18 شه ا ر و 03 سنوات، وبعدها تم إتباع
ثلاث خطوات: تقييم مها ا رت عممية التقميد و مها ا رت التواصل غير المفظي باستعمال بطارية تقييم
تدريب أطفال مجموعة البحث عمى عممية التقميد ،(BECS) القد ا رت المعرفية ، الإجتماعية الانفعالية
باستعمال برنامج يرتكز عمى م ا رحل نمو عممية التقميد عند الأطفال العاديين، إعادة تقييم مها ا رت
عممية التقميد و مها ا رت التواصل غير المفظي، بعد التدريبات. قمنا خلال د ا رستنا بتطبيق الطريقة
التجريبية )اختبار قبمي و بعدي(، وبعدها قمنا بعرض و تحميل النتائج.
تشير مقارنة النتائج، بين القياس القبمي و القياس البعدي، إلى وجود تحسن دال إحصائيا في مستويات
النمو لمها ا رت عممية التقميد الحركي و الصوتي، وفي مستويات النمو لمها ا رت التواصل غير المفظي
)الإنتباه المشترك، التفاعلات الإجتماعية، تعديل السموك(، بالإضافة إلى انخفاض ممحوظ في درجة
حدة اضط ا رب طيف التوحد.