الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية والنجاح لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا بولاية الجلفة، وتكونت عينة الدراسة من (458) تلميذا، تم اختيارهم عشوائيا من 12 ثانوية من التخصصات العلمية والأدبية، وانطلقت الدراسة من التساؤل التالي: هل توجد علاقة ارتباطيه بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية والنجاح في شهادة البكالوريا لدى عينة الدراسة؟ ولتحقيق أهدافالدراسة اعتمدت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي، وكأداة للدراسة تم استخدام مقياسين الأول خاصبالضغوط النفسية منإعداد الطالبة، والثاني مقياس المساندة الاجتماعيةلإبراهيمالسمادوني(1994). ولاختبار فروض الدراسة تمت معالجتها إحصائيا ، بالاعتماد على برنامج (SPSS)، وباستخدام اختبار "ت" لدراسة الفروق بين المتوسطات الحسابية، وقد توصلت الدراسة الى عدم وجود علاقة ارتباطيه بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية والنجاح في شهادة البكالوريا لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المساندة الاجتماعية والنجاح، والضغوط النفسية والنجاح.