Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

صعوبات التعلم (النمائية و الأكاديمية) لتلاميذ ذوي االاحتياجات الخاصة المدمجين في المدرسة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صديقي, نوال
dc.contributor.author تعوينات, علي
dc.date.accessioned 2022-02-28T13:47:42Z
dc.date.available 2022-02-28T13:47:42Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1579
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسةالى معرفة: " أكثر صعوبات التعلم (النمائية والأكاديمية (شيوعاً لدى تلاميذبالأقسام المدمجة في المدارس الابتدائية بالجزائر العاصمة "، وذلك من خلال البحث في أهم التساؤلاتالآتية: - ماهي أكثر صعوبات التعلم النمائية (الانتباه، الإدراك، الذاكرة) شيوعًا لدى تلاميذ الأقسام المدمجة في المدارس الابتدائية بالجزائر العاصمة؟ - ماهي أكثر صعوبات التعلم الأكاديمية (الحساب، الكتابة، القراءة) شيوعًا لدى تلاميذ الأقسام المدمجة في المدارس الابتدائية بالجزائر العاصمة؟ - هل توجدفروق بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغيري المستوى التعليمي ونوع الإعاقة لدى أفراد عينة الدراسة؟ أجريت الدراسة على عينة تتكون من (60)تلميذاً وتلميذة من بعض الأقسام المدمجة في المدارس الابتدائية بالجزائر العاصمة، واعتمدت الطالبة على المنهج الوصفي، مستخدمة في ذلك بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم بهدف تشخيص الصعوبات النمائيةوالأكاديميةوهذه البطارية من إعداد الأستاذ الدكتور: فتحي مصطفى الزيات(2008)؛ وبعد اجراء الدراسة الميدانيةوجمع البياناتوالمعلوماتوتبويبهاومعالجتها احصائياً، تم التوصل الى أهم النتائج الآتي ذكرها: - تعتبر صعوبات الذاكرة من أكثر صعوبات التعلم النمائية شيوعا، بينما صعوبات تعلم الرياضيات من أكثر صعوبات التعلم الأكاديمية شيوعاً لدى أفراد عينة الدراسة. - لا توجد فروق دالة احصائيا في صعوبات التعلّم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغيري المستوى التعليمي، ونوع الإعاقة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher (University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah( جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله fr_FR
dc.subject صعوبات التعلم fr_FR
dc.subject ذوي الإحتياجات الخاصة fr_FR
dc.subject المدارس الابتدائية ــ الجزائر fr_FR
dc.subject الاعاقة fr_FR
dc.title صعوبات التعلم (النمائية و الأكاديمية) لتلاميذ ذوي االاحتياجات الخاصة المدمجين في المدرسة الابتدائية fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية الجزائر العاصمة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte