Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي سوسيو كنزيولوجي للأمهات في تنمية قيم ثقافة السلام لدى أبنائهن و التعرف على الفروق بين القياس القبلي و البعدي في تنمية قيم ثقافة السلام ولصالح من ؟ تم إجراء الدراسة على عينة تكونت من 80 أم من أمهات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي مدينة الوادي وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية و باستخدام مقياس مبني من طرف الباحثة بعدما تم تحكيمه و التأكد من صدقه و ثباته يقيس مستوى قيم ثقافة السلام بأبعاده الخمسة قيمة الاحترام و قيمة التعاون و العمل الجماعي , قيمة التفاوض و حل النزاع , قيمة التسامح و قيمة تحمل المسؤولية الاجتماعية و باتباع المنهج تجريبي ذو التصميم التجريبي بمجموعة واحدة و قياسين قبلي وبعدي و لإختبار فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري و ثم التأكد من اعتدالية التوزيع قبل تطبيق الاختبار )ت( لدلالة الفروق بين المتوسطات في القياس القبلي و البعدي , وللتأكد من مستوى الدلالة تم حساب مدى الفعالية . وتم التوصل إلى النتائج التالية أن البرنامج التدريبي السوسيوكنزيولوجي للأمهات حقق فعالية إيجابية في تنمية قيم ثقافة السلام لدى أبنائهن حيث تم التوصل إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي في قيم ثقافة السلام بأبعادها الخمس )قيمة الاحترام قيمة التعاون , قيمة قيمة التفاوض, قيمة التسامح , قيمة تحمل المسؤولية