الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى تحليل محتوى كتب مادة التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي من أجل الكشف عن دور منهاج مادة التربية المدنية في تنمية سلوك المواطنة لدى المتعلم باعتبار أن المناهج التعليمية تعد من أهم الركائز في العملية التعليمية التي تساهم في إعداد الفرد ليكون مواطنا صالحا، لقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، اما أدوات الدراسة تمثلت في تحليل محتوى 05 كتب مادة التربية لمرحلة التعليم الابتدائي واستبيان موجهة إلى عنية من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بلغ عددهم 285 تلميذا .
لقد توصلت الدراسة إلى أن منهاج مادة التربية المدنية يهدف إلى تمكين تلميذ مرحلة التعليم الابتدائي من الشعور بهويته والاحساس بالانتماء للوطن، وممارسة ببعض القواعد المنظمة للحياة الديمقراطية بالإضافة إلى التحلي ببعض القيم الاجتماعية، كما يساهم المنهاج في تعريف التلميذ بأهم حقوق وواجبات المواطنة والمشاركة في الحفاظ على البيئة باعتباره مواطنا عالميا.