تناولت هذه الدراسة موضوعا مهما وجديدا في مجال علم النفس المعرفي العصبي ويتعلق الأمر بالبحث عن العلاقة بين سيرورات الكف وذاكرة العمل لدى الأطفال جيدي وسيئي الفهم للغة المكتوبة في مستوى السنة الرابعة ابتدائي مع تحديد الفروق بين فئة الأطفال جيدي الفهم وسيئي الفهم للغة المكتوبة على مستوى الوظائف التنفيذية وبالتحديد سيرورات الكف الذي أصبح من المهمات التنفيذية الأساسية في كل من العملية المدرسية المتمثلة في الذاكرة العاملة وفهم اللغة المكتوبة.
لذلك طبقت الدراسة على عينة تضمنت 60 تلميذا وتلميذة كمجموعة بحث قصدية وتم استعمال اختبارات، نذكر اختبار الكف الذي طبقت عليه الخصائص السيكومترية للتأكد من صلاحيته واختبار الذاكرة العاملة وفهم اللغة المكتوبة اللذان كيّفا في مرحلة الماجستير واختبار الانتباه الإنتقائيSTROOP.
وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين سيرورات الكف وذاكرة العمل وبين سيرورات الكف واللغة المكتوبة، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة بين تلاميذ المجموعتين جيدي وسيئي الفهم للغة المكتوبة على مستوى سياقات الكف.
Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-17T10:00:03Z
No. of bitstreams: 1
DOCTORA FINAL سعيدون سهيلة.pdf: 6877805 bytes, checksum: a393b6a457a2afd33ff7ae4571f7c0ed (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-17T10:00:03Z (GMT). No. of bitstreams: 1
DOCTORA FINAL سعيدون سهيلة.pdf: 6877805 bytes, checksum: a393b6a457a2afd33ff7ae4571f7c0ed (MD5)
Previous issue date: 2018