هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الإنفعالي وتقدير الذات و التكيف المدرسي لدى عينة من التلاميذ من ذوي الإعاقة البصرية الذين يزاولون دراستهم بمدرسة المكفوفين بالعاشور الجزائر العاصمة،ومدرسة المكفوفين بباتنة، لهذا الغرض تم استخدام مقياس شابمان Chapman (2001) للذكاء الإنفعالي تعريب(ناصر محمد السامرائي) ومقياس روزينبرغ لتقدير الذات كما تم بناء مقياس للتكيف المدرسي والتحقق من خصائصه السيكومترية ، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذا وتلميذة وأسفرت نتائج الدراسة عن :
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في مستوى التكيف المدرسي تبعا لدرجة الذكاء الإنفعالي لديهم (منخفض ،مرتفع)لصالح ذوي الذكاء الإنفعالي المرتفع.
-عدم وجود فروق دالة في التكيف المدرسي تعزى لمتغير درجة الكف(جزئي/كلي)
-يمكن التنبؤ بمتغير التكيف المدرسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من خلال بعدي الذكاء الإنفعالي (تحفيز الذات،إدارة العلاقات)
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في مستوى تقدير الذات لديهم تبعا لدرجة الذكاء الإنفعالي لديهم (منخفض ،مرتفع)لصالح ذوي الذكاء الإنفعالي المرتفع.
-عدم وجود فروق دالة في تقدير الذات تعزى لمتغير درجة الكف(جزئي/كلي)
-يمكن التنبؤ بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من خلال بعدي الذكاء الإنفعالي (إدراك الذات،إدارة العلاقات)
Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-17T10:27:29Z
No. of bitstreams: 1
ilovepdf_merged.pdf: 6637193 bytes, checksum: 143d59b1c45813f3def0ce1d5c4b7caf (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-17T10:27:29Z (GMT). No. of bitstreams: 1
ilovepdf_merged.pdf: 6637193 bytes, checksum: 143d59b1c45813f3def0ce1d5c4b7caf (MD5)
Previous issue date: 2020
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1671