المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة الذكاء الإنفعالي بتقدير الذات و التكيف المدرسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.advisor بوسرى, مصطفى
dc.contributor.author 2022-03-17T10:27:29Z
dc.date.accessioned 2022-03-17T10:27:29Z
dc.date.available 2020
dc.identifier.uri جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله
dc.description ar fr_FR
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الإنفعالي وتقدير الذات و التكيف المدرسي لدى عينة من التلاميذ من ذوي الإعاقة البصرية الذين يزاولون دراستهم بمدرسة المكفوفين بالعاشور الجزائر العاصمة،ومدرسة المكفوفين بباتنة، لهذا الغرض تم استخدام مقياس شابمان Chapman (2001) للذكاء الإنفعالي تعريب(ناصر محمد السامرائي) ومقياس روزينبرغ لتقدير الذات كما تم بناء مقياس للتكيف المدرسي والتحقق من خصائصه السيكومترية ، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذا وتلميذة وأسفرت نتائج الدراسة عن : -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في مستوى التكيف المدرسي تبعا لدرجة الذكاء الإنفعالي لديهم (منخفض ،مرتفع)لصالح ذوي الذكاء الإنفعالي المرتفع. -عدم وجود فروق دالة في التكيف المدرسي تعزى لمتغير درجة الكف(جزئي/كلي) -يمكن التنبؤ بمتغير التكيف المدرسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من خلال بعدي الذكاء الإنفعالي (تحفيز الذات،إدارة العلاقات) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في مستوى تقدير الذات لديهم تبعا لدرجة الذكاء الإنفعالي لديهم (منخفض ،مرتفع)لصالح ذوي الذكاء الإنفعالي المرتفع. -عدم وجود فروق دالة في تقدير الذات تعزى لمتغير درجة الكف(جزئي/كلي) -يمكن التنبؤ بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من خلال بعدي الذكاء الإنفعالي (إدراك الذات،إدارة العلاقات) ar_AR
dc.description.abstract Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-17T10:27:29Z No. of bitstreams: 1 ilovepdf_merged.pdf: 6637193 bytes, checksum: 143d59b1c45813f3def0ce1d5c4b7caf (MD5) en_US
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2022-03-17T10:27:29Z (GMT). No. of bitstreams: 1 ilovepdf_merged.pdf: 6637193 bytes, checksum: 143d59b1c45813f3def0ce1d5c4b7caf (MD5) Previous issue date: 2020 en_US
dc.description.abstract http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1671 fr
dc.language.iso الذكاء الإنفعالي، الإعاقة البصرية،التكيف المدرسي ، الذكاء،التكيف fr
dc.publisher علاقة الذكاء الإنفعالي بتقدير الذات و التكيف المدرسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية fr_FR
dc.subject الذكاء الإنفعالي، الإعاقة البصرية،التكيف المدرسي ، الذكاء،التكيف fr_FR
dc.subject Thesis en_US
dc.title علاقة الذكاء الإنفعالي بتقدير الذات و التكيف المدرسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي