Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دراسة علاقة الذاكرة البصرية الفضائية باكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة من 9 الى 15 سنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.advisor جلاخ, مريم
dc.contributor.author 2022-03-17T11:43:22Z
dc.date.accessioned 2022-03-17T11:43:22Z
dc.date.available 2018
dc.identifier.uri ar
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى هدفين رئيسيين، أولهما دراسة و فهم نشاط الذاكرة البصرية الفضائية و كيف تؤثر على اكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المُعاق سمعيا بدرجة عميقة و مدى تأثير الإعاقة السمعية على عمليتي الذاكرة البصرية الفضائية و الكتابة أثناء مرحلة التمدرس، كما تهدف ثانيا للكشف عن اضطرابات الذاكرة البصرية و كذا اضطرابات الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة. إضافة إلى معرفة سيرورة و تطور مهارة الكتابة لدى هذه الفئة عبر المراحل العمرية المختلفة أثناء مرحلة التمدرس ابتداءً من السنة الثانية إلى الخامسة ابتدائي. استخدمت الباحثة اختبار "مكعبات كوص" لضبط متغيرات البحث و التأكد من أن أفراد العينة لا يعانون من أي اضطرابات مصاحبة، كما طبقت اختبار الكتابة، و اختبار "شكل ري" للكشف عن اضطرابات و مستوى الذاكرة البصرية الفضائية و دراستها. تكونت مجموعة الدراسة من (40) تلميذ بين ذكر و أنثى معاقين سمعيا بدرجة عميقة من 9 إلى 15 سنة متمدرسين في مدرسة صغار الصم من السنة الثانية إلى الخامسة ابتدائي و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية بين الذاكرة البصرية الفضائية و مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة، و طبيعة هذه العلاقة إيجابية و طردية، حيث أنّ أيّ تغير في المتغير الأول يؤثر بالضرورة في المتغير الثاني. 2. توجد اضطرابات على مستوى الذاكرة البصرية الفضائية لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة مثل: عدم تذكر الأجزاء الأساسية للشكل، غياب بعض العناصر الموجودة في الشكل، وضع الهيكل الكلي و نسيان الأجزاء الداخلية. 3. توجد اضطرابات أثناء اكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة و تكمن هذه الاضطرابات في حذف الحروف و تشويهها و قلبها، اضطراب في اتباع اتجاه الكتابة، عدم تنقيط الحروف، عدم وضع علامات الوقف، حذف بعض السطور من الفقرة. 4. توجد علاقة بين اضطرابات الذاكرة البصرية الفضائية و اضطرابات الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة، و منه نجد أنّ هناك علاقة تأثير و تأثر بين متغيري الدراسة ألا و هما الذاكرة البصرية الفضائية و مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة المتمدرس في المرحلة الابتدائية من السنة الثانية إلى الخامسة بين سن 9 و 15 سنة. en_US
dc.description.abstract Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-17T11:43:22Z No. of bitstreams: 1 fichier.pdf: 2011787 bytes, checksum: 4131e48b24589ed2a42d738de61dfe8e (MD5) fr
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2022-03-17T11:43:22Z (GMT). No. of bitstreams: 1 fichier.pdf: 2011787 bytes, checksum: 4131e48b24589ed2a42d738de61dfe8e (MD5) Previous issue date: 2018 fr
dc.language.iso جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله en_US
dc.publisher نشاط الذاكرة ،مهارة الكتابة ،الطفل المُعاق ،اضطرابات، الذاكرة البصرية الفضائية ar_AR
dc.subject دراسة علاقة الذاكرة البصرية الفضائية باكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة من 9 الى 15 سنة en_US
dc.subject Thesis fr_FR
dc.title دراسة علاقة الذاكرة البصرية الفضائية باكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة من 9 الى 15 سنة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte