dc.contributor.advisor |
جلاخ, مريم |
|
dc.contributor.author |
2022-03-17T11:43:22Z
|
|
dc.date.accessioned |
2022-03-17T11:43:22Z |
|
dc.date.available |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
ar |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى هدفين رئيسيين، أولهما دراسة و فهم نشاط الذاكرة البصرية الفضائية و كيف تؤثر على اكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المُعاق سمعيا بدرجة عميقة و مدى تأثير الإعاقة السمعية على عمليتي الذاكرة البصرية الفضائية و الكتابة أثناء مرحلة التمدرس، كما تهدف ثانيا للكشف عن اضطرابات الذاكرة البصرية و كذا اضطرابات الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة.
إضافة إلى معرفة سيرورة و تطور مهارة الكتابة لدى هذه الفئة عبر المراحل العمرية المختلفة أثناء مرحلة التمدرس ابتداءً من السنة الثانية إلى الخامسة ابتدائي.
استخدمت الباحثة اختبار "مكعبات كوص" لضبط متغيرات البحث و التأكد من أن أفراد العينة لا يعانون من أي اضطرابات مصاحبة، كما طبقت اختبار الكتابة، و اختبار "شكل ري" للكشف عن اضطرابات و مستوى الذاكرة البصرية الفضائية و دراستها.
تكونت مجموعة الدراسة من (40) تلميذ بين ذكر و أنثى معاقين سمعيا بدرجة عميقة من 9 إلى 15 سنة متمدرسين في مدرسة صغار الصم من السنة الثانية إلى الخامسة ابتدائي و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. توجد علاقة ارتباطية بين الذاكرة البصرية الفضائية و مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة، و طبيعة هذه العلاقة إيجابية و طردية، حيث أنّ أيّ تغير في المتغير الأول يؤثر بالضرورة في المتغير الثاني.
2. توجد اضطرابات على مستوى الذاكرة البصرية الفضائية لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة مثل: عدم تذكر الأجزاء الأساسية للشكل، غياب بعض العناصر الموجودة في الشكل، وضع الهيكل الكلي و نسيان الأجزاء الداخلية.
3. توجد اضطرابات أثناء اكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة و تكمن هذه الاضطرابات في حذف الحروف و تشويهها و قلبها، اضطراب في اتباع اتجاه الكتابة، عدم تنقيط الحروف، عدم وضع علامات الوقف، حذف بعض السطور من الفقرة.
4. توجد علاقة بين اضطرابات الذاكرة البصرية الفضائية و اضطرابات الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة، و منه نجد أنّ هناك علاقة تأثير و تأثر بين متغيري الدراسة ألا و هما الذاكرة البصرية الفضائية و مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة المتمدرس في المرحلة الابتدائية من السنة الثانية إلى الخامسة بين سن 9 و 15 سنة. |
en_US |
dc.description.abstract |
Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-17T11:43:22Z
No. of bitstreams: 1
fichier.pdf: 2011787 bytes, checksum: 4131e48b24589ed2a42d738de61dfe8e (MD5) |
fr |
dc.description.abstract |
Made available in DSpace on 2022-03-17T11:43:22Z (GMT). No. of bitstreams: 1
fichier.pdf: 2011787 bytes, checksum: 4131e48b24589ed2a42d738de61dfe8e (MD5)
Previous issue date: 2018 |
fr |
dc.language.iso |
جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله |
en_US |
dc.publisher |
نشاط الذاكرة ،مهارة الكتابة ،الطفل المُعاق ،اضطرابات، الذاكرة البصرية الفضائية |
ar_AR |
dc.subject |
دراسة علاقة الذاكرة البصرية الفضائية باكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة من 9 الى 15 سنة |
en_US |
dc.subject |
Thesis |
fr_FR |
dc.title |
دراسة علاقة الذاكرة البصرية الفضائية باكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل المعاق سمعيا بدرجة عميقة من 9 الى 15 سنة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |