المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

عسر القراءاة الفنولوجي تأثير ميكانيزم التعرف على الكلمة المكتوبة على الفهم القرائي في المرحلة الابتدائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.advisor بومعزة, لامية
dc.contributor.author 2022-03-20T09:59:28Z
dc.date.accessioned 2022-03-20T09:59:28Z
dc.date.available 2019
dc.identifier.uri ar
dc.description.abstract هناك تعدد في المهارات المستخدمة أثناء القراءة أهمها: التعرف على الكلمة المكتوبة والفهم. هذا التعدد يؤدي إلى تنوع في الأداء وتنوع في ظهور الاضطرابات، من بينها الضعف الفنولوجي الذي يؤثر بدرجات مختلفة على مهارة القراءة من جانبي التعرف على الكلمة المكتوبة والفهم. توصلنا من خلال استعمال المنهج التجريبي والأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية إلى إثبات أن هناك اختلاف في أداء أفراد مجتمع الدراسة على اختبار القراءة. بعد حساب معامل التفلطح استنتجنا أن توزيع البيانات ليس توزيعًا معتدلاً وأن ظهور الاضطراب الفونولوجي يمثل بنسبة 21.59%. بينما خلصت نتائج التنبؤ بدرجة تأثير اضطراب مسار التجميع على التعرف على الكلمة المكتوبة عن طريق مسار العنونة بدرجة (12%)، فكلما زادت درجة الإضطراب الفنولوجي في مهمة القراءة، كلما ضعف الأداء في مهارة التعرف على الكلمة المكتوبة حسب المسار المستخدم أثناء القراءة من جهة والجنس من جهة أخرى. في حينبلغ تأثير الضعف الفنولوجي على الفهم القرائي نسبة 11% عند الذكور، و20% عند الإناث. يؤثر عسر القراءة الفنولوجي على الفهم القرائي بدرجة 15 % بصفة عامة. نستخلص أن التعرف على الكلمة المكتوبة ليس المؤشر الوحيد للتنبؤ بظهور ضعف في الفهم القرائي، إنما هناك مؤشرات أخرى تؤثر على الفهم القرائي هي المؤشرات اللغوية منها التركيبية، النحوية والدلالية en_US
dc.description.abstract Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-20T09:59:28Z No. of bitstreams: 1 مذكرة بومعيزة نهائية.pdf: 4751375 bytes, checksum: 0c2ed2f79bb2b67fb5fdcad27415e647 (MD5) fr
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2022-03-20T09:59:28Z (GMT). No. of bitstreams: 1 مذكرة بومعيزة نهائية.pdf: 4751375 bytes, checksum: 0c2ed2f79bb2b67fb5fdcad27415e647 (MD5) Previous issue date: 2019 fr
dc.language.iso جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله en_US
dc.publisher القراءة، عسر القراءة الفونولوجي، التعرف على الكلمة المكتوبة، الفهم القرائي ar_AR
dc.subject عسر القراءاة الفنولوجي تأثير ميكانيزم التعرف على الكلمة المكتوبة على الفهم القرائي في المرحلة الابتدائية en_US
dc.subject Thesis fr_FR
dc.title عسر القراءاة الفنولوجي تأثير ميكانيزم التعرف على الكلمة المكتوبة على الفهم القرائي في المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي