Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية ودورها في العلاقة بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جعرير, سليمة
dc.date.accessioned 2022-03-20T11:37:46Z
dc.date.available 2022-03-20T11:37:46Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1687
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين كل من أسلوب المعاملة الوالدية (الرفض الوالدي) ومفهوم الذات بالسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط، وكذلك البحث عن الفروق بين المراهقين والمراهقات في إدراكهم لأسلوب المعاملة الوالدية (الرفض الوالدي) وفي درجات مفهوم الذات وفي درجات العدوانية، من خلال تطبيقنا استبيان القبول/الرفض الوالدي للأطفال لرونالد. ب. رونر الذي ترجمته الباحثة " ممدوحة محمد سلامة " (1984)، اختبار مفهوم الذات لـ "وليام فيتس ومقياس العدوانية لــ " عبد الله سليمان إبراهيم ومحمد نبيل عبد الحميد"(1994)، على عينة من المراهقين المتمدرسين في الطور المتوسط، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، متكونة من (196) تلميذا وتلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين 12 و15سنة. وبعد جمع المعطيات ومعالجتها خلصنا إلى وجود علاقة بين كل من أسلوب المعاملة الوالدية (الرفض الوالدي) ومفهوم الذات بالسلوك العدواني لدى المراهقين فهي عوامل مساهمة في ظهور العدوان لديهم، كما خلصنا إلى عدم وجود فروق بين المراهقين والمراهقات في إدراكهم للرفض الوالدي ودرجات مفهوم الذات ودرجات العدوانية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله fr_FR
dc.subject المساندة الاجتماعية،الصلابة النفسية، الاحداث الضاغطة، الصحة النفسية، المرحلة الثانوية fr_FR
dc.title المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية ودورها في العلاقة بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte