الخلاصة:
هدف البحث الحالي والموسوم ب: )دور تشخيص صعوبات التعلم وتطبيق برنامج متابعة في
تنشيط العمليات المعرفية وتحسين التحصيل الضعيف في الرياضيات(، لتقصي الأهمية التي تكتسيها
عملية التشخيص الفعالة المبنية على أسس علمية في تحديد ذوي صعوبات التعلم انطلاقا من الضعف
الواضح في الرياضيات، ومن ثم التدخل ببرنامج متابعة بغرض تنشيط القصور في العمليات المعرفية
وتحسين التحصيل في الرياضيات.
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، بتصميميه ذي المجموعة الواحدة بقياس قبلي/بعدي،
والمجموعتين ضابطة/تجريبية بقياسين قبلي/بعدي، على مجموعة من تلاميذ السنة ال ا ربعة ابتدائي من ذوي
التحصيل الضعيف في الرياضيات، قوامها 03 تلميذ وتلميذة موزعين على مجموعتين بواقع 51 في كل
مجموعة.
لغرض جمع البيانات تبنى الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت في: )اختبار رسم الرجل/ اختبار
المصفوفات المتتابعة الملون ل ا رفن/ اختبار ويكسلر لذكاء الأطفال النسخة ال ا ربعة/ اختبار الشكل المعقد
ل ا ري/ اختبار الانتباه لستروب/ اختبار تحصيلي في الرياضيات من إعداد الباحث/ قائمة تشخيص
الصعوبات في الرياضيات لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلم من إعداد الباحث/ النتائج المدرسية في
الرياضيات.