أجريت هذه الدراسة بناء على تجربة ميدانية شاركت فيها، تمثلت هذه التجربة في تنشيط فضاء لعب لأطفال عايشوا أحداث عنف، كونهم ولدوا وعاشوا في منطقة تعرضت للعنف الإرهابي، أظهرت الملاحظة التتبعية لهؤلاء الأطفال لمدة 15 شهر أن هذا الفضاء كان مسرحا لظهور أشكال مختلفة من السلوكيات العدوانية لدى مجموعة الأطفال.
طرحت إشكالية العلاقة بين التعرض للعنف وميل الأطفال إلى تدمير الروابط العلائقية داخل المجموعة، وأجبت على هذا التساؤل في إطار قراءة نفسية تحليلية للصدمة، وقراءة نفسية تحليلية للتفاعلات الدينامية في الجماعة، اعتمدت على المنهج العيادي من خلال دراسة 4 حالات من الأطفال في سن الكمون، بالاعتماد على الأدوات التالية: الملاحظة العيادية التي تم تحليلها استنادا على شبكة فرز، ووسائط عمل من لعب، رسم ...
وخلصت إلى النتائج التالية: أن كل أطفال المجموعة أظهروا سلوكيات عدوانية: عدوانية جسدية، لفظية فيما بينهم وعدوانية موجهة نحو المنشط، إلى جانب عنف ضد الأشياء وضد الإطار من خلال التأخر والغياب.
كما استنتجت أنه لا توجد روابط بين أطفال هذه المجموعة في فضاء اللعب بمركز التكفل النفسي والجماعي لسيدي موسى مع غياب كلي للأنا الجماعي. والذي لا يظهر إلاّ في حالات السلوكيات العدوانية والتدميرية.
Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-22T11:37:27Z
No. of bitstreams: 1
مذكرة الماجستير PDF.pdf: 2215678 bytes, checksum: 5fcf9756c3df3d818c655e2b775edcd1 (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-22T11:37:27Z (GMT). No. of bitstreams: 1
مذكرة الماجستير PDF.pdf: 2215678 bytes, checksum: 5fcf9756c3df3d818c655e2b775edcd1 (MD5)
Previous issue date: 2018