الخلاصة:
نتساءل في هذه الدراسة عن العلاقة بين الذكاء و الرسوب المدرسي من خلال البحث في خصائص الذكاء عند الراسبين مدرسيا ، و عما إذا كانت تتصف حالات الرسوب المدرسي بأحد اضطرابات الذكاء المسمى باللاتناسق المعرفي المرضي . صيغت فرضية الدراسة على النحو التالي :
قد تتصف حالات الرسوب المدرسي عند الاطفال بعدم تناسق معرفي مرضي ، يظهر من خلال فروق معبرة بين القدرات الفكرية من خلال اختباري : سلالم الفكر المنطقي و السلالم الفارقية للفعاليات الفكرية.
تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي، من خلال دراسة 10 حالة لأطفال راسبين مدرسيا أعمارهم 9 سنوات و10 حالات لأطفال متفوقين مدرسيا. اختيرت هذه الحالات بطريقة قصدية بمراعاة عامل السن ، الرسوب المدرسي و معدل الذكاء العادي .أظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضية المقترحة، حيث سجّل عدم التناسق المعرفي لدى 9 حالات من مجموع 10 حالات للرسوب المدرسي إضافة لمشاكل هامة في القدرة على الترميز.