Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلهوشات, رفيقة
|
|
dc.contributor.author |
عرعار, فطيمة
|
|
dc.date.accessioned |
2022-03-23T13:39:07Z |
|
dc.date.available |
2022-03-23T13:39:07Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1727 |
|
dc.description.abstract |
نتساءل في هذه الدراسة عن العلاقة بين الذكاء و الرسوب المدرسي من خلال البحث في خصائص الذكاء عند الراسبين مدرسيا ، و عما إذا كانت تتصف حالات الرسوب المدرسي بأحد اضطرابات الذكاء المسمى باللاتناسق المعرفي المرضي . صيغت فرضية الدراسة على النحو التالي :
قد تتصف حالات الرسوب المدرسي عند الاطفال بعدم تناسق معرفي مرضي ، يظهر من خلال فروق معبرة بين القدرات الفكرية من خلال اختباري : سلالم الفكر المنطقي و السلالم الفارقية للفعاليات الفكرية.
تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي، من خلال دراسة 10 حالة لأطفال راسبين مدرسيا أعمارهم 9 سنوات و10 حالات لأطفال متفوقين مدرسيا. اختيرت هذه الحالات بطريقة قصدية بمراعاة عامل السن ، الرسوب المدرسي و معدل الذكاء العادي .أظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضية المقترحة، حيث سجّل عدم التناسق المعرفي لدى 9 حالات من مجموع 10 حالات للرسوب المدرسي إضافة لمشاكل هامة في القدرة على الترميز. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah |
fr_FR |
dc.subject |
الذكاء، الرسوب المدرسي، اضطربات، علم النفس العيادي، |
fr_FR |
dc.title |
عدم التناسق المعرفي المرضي و الرسوب المدرسي في فترة الكمون |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée